الرئيسية / خبر رئيسي / ضعف السيناريو يُغرق «المياه الضحلة»
The-Shallows-Review-Screentime

ضعف السيناريو يُغرق «المياه الضحلة»

دبي- لعل فيلم «الفك المفترس» (Jaws) الذي أبدعه ستيفن سبيلبيرغ في منتصف السبعينيات، أول عمل سيلوح بالذاكرة لدى مشاهدة فيلم «المياه الضحلة» (The Shallows) للمخرج خوام كوليت.

ـ سيرا، إلا أن الفرق يكاد يكون شاسعاً بين الفيلمين، فقوة الأول وثراء نصه جعلت منه واحداً من أبرز كلاسيكيات السينما، في حين أن ضعف سيناريو الثاني أغرقه في المياه الضحلة التي تدور فيها المشاهد التي حاول خوام إلى حد ما أن يقدمها بصيغة فيلم رعب.

تشويق

مشكلة «ذا شالوز» لا تكمن في السيناريو فقط الذي كتبه أنتوني جاسوينسكي، وإنما بكونه واحداً من الأفلام التي يمكن لك وضع نهايتها سريعاً منذ المشهد الأول، لا سيما وأنه يتقاطع بمشاهده وحتى قصته مع أفلام أخرى، على رأسها «الفك المفترس» و«المياه المفتوحة» (2003) و«قرش الليل» (2011) وغيرها.

infierno_001-1200x800

ورغم ذلك لا يمكن إنكار محاولات سيرا إنقاذ فيلمه باستخدامه لتقنية التشويق المتدرج بغية تحريك فضول المشاهد، وهي ذات التقنية التي سبق له استخدامها في أفلامه (Run All Night) (2015) ومكن قبله «بلا توقف» وكلاهما من بطولة ليام نيسون، وأيضاً فيلم الرعب «اليتيمة» (Orphan) الذي قدمه في 2009.

كما تجدر الإشارة إلى أداء بلايك لايفلي في الفيلم والذي جاء متواضعاً نوعاً مقارنة مع المساحة الكبيرة التي تمتلكها في الفيلم.

رياضة

في هذا الفيلم نتابع قصة نانسي (الممثلة بلايك لايفلي) فتاة قادمة من تكساس تقصد أحد الشواطئ السرية المكسيكية التي يطلق عليها الأهالي اسم «الفردوس» بغية ممارسة رياضة ركوب الأمواج، وفي الطريق نتعرف على علاقتها مع والدتها التي يبدو أنها فقدتها نتيجة لهذه الرياضة..

the-shallows-blake-lively-shark

كما نشعر بعلاقتها المتوترة نوعاً ما مع والدها الذي يدعوها إلى العودة للبيت. ومع بدء ممارستها لرياضتها المفضلة ورغم التحذيرات التي تلقتها من قبل اثنين يمارسان الرياضة نفسها في المكان ذاته، إلا أن نانسي تقرر أن تخوض مغامرتها الأخيرة في عرض البحر، قبل أن يسدل الليل ستائره على الشاطئ..

web1_24-D3-the-shallows-dom-DF-04416_r_rgb

وفي الأثناء تهاجم سمكة قرش عملاقة نانسي التي تتقطع بها السبل وتجد في جزيرة مرجانيه ملاذاً لها، بعد تعرضها لإصابة بالغة جراء عضة القرش لها، لنراها تعيد استذكار ما درسته في الطب لمعالجة نفسها، ليظل القرش يحوم حولها ويطاردها كلما فكرت النزول إلى المياه، إلا أن الغريب في السيناريو يكمن في عدم اكتفاء القرش بوجبة واحدة في اليوم، فبعد أن يلتهم رجلاً سكيراً اكتشف نانسي وهب إلى نجدتها، حتى التهم الشابين اللذين عادا إلى الشاطئ لممارسة رياضة التزلج.
___
*البيان

شاهد أيضاً

cu_111_6

الجُذُورُ التَّارِيخِيَّةُ للهَمْسِ السِّيَاسِيِّ

خاص- ثقافات *الدكتور بليغ حمدي إسماعيل يحظى التراث العربي منذ تدوينه بثقافة يعدها البعض استثنائية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *