لوحة لفان غوغ صادرها البلاشفة …تبقى في أميركا



سمح القضاء الأميركي ببقاء لوحة شهيرة لفان غوغ معروضة في الولايات المتحدة بعدما رفضت المحكمة العليا طلب استئناف تقدم به أحد ورثة جامع روسي طالب بإعادتها إليه بحجة أن البلاشفة صادروا هذه اللوحة. ويكون بيار كونفالوف استنفد بذلك كل السبل القانونية لاستعادة لوحة «مقهى الليل» التي رسمها الفنان الهولندي في أيلول (سبتمبر) 1888 في آرل في جنوب فرنسا.
ويقدر سعر اللوحة بما لا يقل عن 200 مليون دولار. وهي معروضة في صالة الفنون في جامعة يال الأميركية. وهي كانت ملكاً للروسي ايفان موروزوف هاوي الفنون الذي تملّك مجموعة كبيرة من أعمال أهم الرسامين في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين خلال زيارات منتظمة لباريس. وقد جُرّد ايفان من ممتلكاته في سياق الثورة البلوشيفية وأُممت مجموعاته وأصبحت ملكاً للاتحاد السوفياتي.
وباعت السلطات السوفياتية اللوحة العام 1933 إلى صالة عرض فنية في برلين لتنتقل بعدها إلى قاعة أخرى في نيويورك، قبل أن تنضم إلى مجموعة الأميركي ستيفن كلارك حفيد أحد مؤسسي الامبراطورية الصناعية لآلات الخياطة «سينغر».
وأصبحت جامعة يال مالكة للوحة العام 1961 عند وفاة كلارك الذي كان طالباً سابقاً في الجامعة العريقة. وهي منذ ذلك الحين ضمن مجموعات صالة «يال يونيفرستي آرت غاليري».
______
*أ.ف. ب

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *