“القلم: لكتابة السيناريو.. والملكية الفكرية


خلود الفلاح


خاص ( ثقافات )

 “القلم: لكتابة السيناريو..
ماذا عن دور الملكية الفكرية؟
عادة ما نسمع أن شركات الإنتاج الفنية تقوم بشراء النصوص وإنتاجها مرئياً أو مسموعاً وتحمل نفقاتها وبشروط المؤلف، ولكن في عصر العولمة أصبح هناك مكاتب لكتابة النصوص “حسب الطلب”، مع تحديد الأسعار لشكل الاتفاق باسم المؤلف أو بدونه، بإجراء تعديلات على النص أو حذف أجزاء منه. ولكن هل في ذلك حماية لحقوق الملكية الفكرية؟ في ليبيا وتحديداً في مدينة طرابلس أنشأ الصحفي الليبي نصر الدين علي “مكتب القلم للسيناريو والحوار” الذي قال: هذه الفكرة مستحدثة تقريباً ونشأت بالضرورة وكأنها تحاكي ورشات العمل الجماعية التي تعتمد على البساطة في الأداء. هي تجربة جديدة في ليبيا نأمل نجاحها بهدف نشر ما تنتجه الأوساط الثقافية عامة والفنية خاصة، وأضاف: “هذا المشروع ليس ثقافياً بحتاً، بل إنه يندرج تحت فئة الإنتاج النصي المسموع والمرئي والمسرحي. والقصد من كلمة الإنتاج هنا بمعناها الضيق وليس الواسع إذ إنه يتم من خلال مكتبنا الجماعي كتابة النصوص والإشراف عليها وتحمل المسؤولية الأخلاقية والأدبية”. وتابع: “إذا ما أجزمنا أن مصطلح الإنتاج النصي جديد على الوسط الليبي الفني والثقافي فإننا هنا نحاول بكل الجهد التعريف بهذا الأمر، وببساطة شديدة هنا يتم كتابة الفكرة على شكل سيناريو أو حوار سواء كانت الفكرة من عناصر المكتب أو من خارجه. وحول المقصود بمهام المكتب “كتابة النصوص الليبية وتوفيرها ومحاولة التطوير منها” قال: هدفنا محاولة تطوير إنتاج نص محلي يختلف تماماً من المنظور الأدبي (السيناريو) عن ما قدم خلال القنوات الليبية إذا ما وُجِد إخراج جيد للعمل إذ إنه أكثر من نصف النجاح للنص هو المخرج طبعاً وآليات التقنية الإخراجية الفنية. 


حق المؤلف 
يقول الصحفي نصر الدين علي: لو قامت الجهة التي اشترت النص بالحذف أو التعديل سيعتبر ذلك من كامل حقوقها وإذا طلب تدخلنا في عملية التعديل لا مانع طبعاً، ويمكننا المتابعة معها حتى اللمسات الأخيرة لتنفيذ العمل من الناحية التوجيهية أو الإرشادية. الجهة التي اشترت النص هي صاحبة القرار في نهاية الأمر، وحتى لو أرادت عدم كتابة اسم المؤلف أثناء عرض العمل فلها ذلك وأيضاً السعر يختلف. 

بعد بيع عملين لبعض القنوات المسموعة هل ترى أن المشروع قد أوجد له مكاناً؟ نعم وهذا يعني أن الفكرة نجحت إلى حد ما، في الجانب المسموع، أما في البث المرئي قد تم بالفعل عرض عمل معين على جهة إنتاجية، لكن فرضت علينا سعراً معيناً (بخساً جداً) مع العلم أن عملية المفاوضات من قبل هذه الجهة لا زالت جارية لأنه عمل رمضاني، وأضاف: لو تقدم لنا أحد الأشخاص بفكرة وطلب تحويلها لسيناريو سيتم ذلك ولكن بشرط تحمل المسؤولية معنا. 

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *