“دفاتر الطوفان” دراما تروي حكاية أهالي عمان القديمة


تعرض شاشة التلفزيون الأردني ضمن دورة شهر رمضان الحالي حلقات المسلسل الاجتماعي الاردني “دفاتر الطوفان” المأخوذ عن رواية للكاتبة سميحة خريس تحمل نفس العنوان، ويقوم ببطولته نخبة من النجوم الأردنيين والعرب.
وثمنت خريس في بيان صحفي الاربعاء عرض العمل الذي يتناول سيرة مدينة عمان ابان فترة الثلاثينات، مشيرة إلى أهمية تعريف المشاهد الأردني والعربي بهذه الحقبة الخصبة من التاريخ الأردني المعاصر.
واعتبرت ان المسلسل الذي يلتقط تفاصيل الحياة الاجتماعية في عمان، يشكل مبادرة درامية غير مسبوقة، مشيرة إلى رضاها عن التكييف الدرامي لسيناريو العمل المستمد من روايتها الحائزة على “جائزة أبو قاسم الشابي” الأدبية المرموقة.
بدورها قالت الفنانة مارغو حداد، التي تجسد أحد الأدوار الرئيسية في العمل، ان المسلسل يروي حكاية تكوين عمان التي نسج سكانها متعددو الأصول حكايتهم الفريدة التي تستحق ان تصل إلى المشاهد العربي بعيداً عن النمطية التي تقدم فيها الشخصية الأردنية على الشاشة.
حداد أشادت بالإمكانيات الإنتاجية التي وفرتها مجموعة المركز العربي الإعلامية للعمل، وأبدت إعجابها بسيناريو الكاتبة خريس واعتبرت تحويل الأعمال الروائية الأردنية إلى دراما تلفزيونية سابقة تستحق البناء عليها.
وقال منتج العمل طلال عدنان عواملة ان هذا المسلسل يأتي في سياق توجه لتقديم أهم الروايات الأردنية في أعمال تلفزيونية للمشاهد العربي وان هذا النوع من الأعمال يحمل قيمة معنوية مضافة كونها تعكس حالة التنوع والتعدد الغنية في المجتمع الأردني.
وأضاف العواملة ان”المركز العربي” سبق وقدم مسلسل “سلطانة” عن رواية ادبية تحمل ذات العنوان بقلم الاديب الروائي الاردني الراحل غالب هلسا، وحقق المسلسل نجاحاً ونسب مشاهدة عالية.
يذكر ان “دفاتر الطوفان” من إخراج موفق رفيق الصلاح ومن بطولة زهير النوباني ونادرة عمران وعاكف نجم ومحمد الإبراهيمي وريم سعاده وناريمان عبد الكريم ومارغو حداد وآخرين.
____
*بترا

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *