“القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية” يطلق دورته الثانية


القاهرة- يجتمع أكثر من مئة مثقف ومفكر وكاتب إفريقي من 23 دولة، الاثنين المقبل، في المجلس الاعلى للثقافة المصرية ضمن سياق الدورة الثانية من ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية تحت عنوان “الهوية في الآداب والفنون الإفريقية”.

ويشارك في هذه الدورة كل من أثيوبيا وأوغندا وبوروندي وتشاد وتنزانيا وجنوب إفريقيا وجنوب السودان ومالاوي وموزمبيق والنيجر ونيجريا، إلى جانب الدول العربية الإفريقية وهي تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومصر. 
ويشرف على فعاليات المؤتمر، حلمي شعراوي، الذي يعد من أهم الخبراء المصريين في الشأن الإفريقي، فضلا عن الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة محمد عفيقي. 
ويتطرق المؤتمر الممتد على 3 أيام إلى مجموعة من المحاور، أبرزها “الهوية الإفريقية بين التفاعل الثقافي والصراع” و”أبعاد التفاعل والصراع في إفريقيا” و “الثقافة والهوية والسلطة في افريقيا ما بعد صراع الحضارات ونحو التعددية”. 
ومن المرتقب أن يصدر على هامش الملتقى،عدد من الكتب المتخصصة في الفنون والآداب الإفريقية باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، من بينها “البحث عن الهوية الإفريقية في المخطوطات بالحرف العربي العجمي لحلمي شعراوي و”استقبال الحداثة، وتاريخ الفكر المعاصر في مصر” لأنور مغيث، وسيقام أيضا على هاشم الفعاليات أسبوع سحر السينما الإفريقية في مركز الإبداع الفني وسينما الهناجر.
_____
*وكالات 

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *