وفاة الفنان الكويتي أحمد الصالح


( ثقافات )

توفي، السبت، الفنان الكويتي أحمد الصالح بعد صراع مع المرض، حيث أدخل مؤخراً للعناية المركزة في أحد مستشفيات الولايات المتحدة، ونقلاً عن صحيفة الوطن الكويتية فإن جثمان الصالح سيوارى الثرى حال وصوله إلى الكويت.

وكان الفنان أحمد الصالح الحاصل على جائزة دولة الكويت التقديرية عما قدمه من عطاء ومجهود كبيرين خلال مسيرته الفنية الحافلة على مدى عقود من الزمن قد توجه إلى الولايات المتحدة لإجراء عدد من الفحوص الطبية اثر معاناته في الفترة الأخيرة من متاعب صحية قبل أن توافيه المنية السبت.

ويعتبر الفنان الراحل من أبرز وجوه الحركة المسرحية في الكويت منذ بداياتها اذ عاصر الرعيل المسرحي الأول في ستينات القرن الماضي وقبل تلك الفترة شارك في أعمال المسرح المدرسي.

وقدم الصالح خلال مسيرته الفنية الطويلة عدداً كبيراً من المسرحيات الناجحة مع فرقة المسرح الشعبي التي كان أحد أبرز عناصرها وتولى فيها عددا من المناصب الإدارية حتى أصبح رئيسا لمجلس الإدارة في مطلع الثمانينات كما شارك في مسرحيات عدة مع فرق أهلية وخاصة.

وللفنان الراحل سجل حافل في الدراما التلفزيونية ابتداء من عام 1974 وحتى سنوات مرضه الأخير كما أطل سينمائيا من خلال فيلم (بس يا بحر) عام 1971 وفيلم (الصمت) عام 1976.

وشارك الصالح في الجزء الأول من برنامج الأطفال التعليمي الشهير (افتح يا سمسم) عام 1979 وأدى شخصية شهيرة عرفت باسم العم عبدالله.

وفي السنوات الأخيرة حظي الفنان الصالح بأكثر من تكريم حيث منح جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون العام الماضي تقديرا لما بذله من جهود في دعم الحركة الفنية في الكويت على مدار 55 عاما كما كرم في مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي السادس للابداع المسرحي في عام 2009.

يذكر أن الفنان أحمد الصالح من مواليد عام 1938 وهو الشقيق الأصغر للممثل جاسم الصالح ومن المنتظر أن يوارى جثمانه الثرى حال وصوله من الولايات المتحدة).

____
*وكالات

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *