جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القوائم القصيرة في 3 فروع


( ثقافات )

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الأعمال المرشحة ضمن قائمتها القصيرة في فروع أدب الطفل والآداب والمؤلف الشاب، بعد اجتماع الهيئة العلمية الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكمين الخاصة بكل الفروع، إضافة إلى مناقشة محكمين من اليابان وإسبانيا الذين حضروا إلى أبوظبي خصيصاً لتقديم نتائجهم .
وعن الأعمال المقدمة في هذه الدورة، قال الدكتور علي بن تميم أمين عام الجائزة: “قامت لجان تحكيم فروع الجائزة بجهود كبيرة خلال مرحلة تقييم ودراسة العناوين المرشحة في الدورة التاسعة بدقّة وشفافية متناهية لاختيار أفضل الأعمال في مختلف الفروع، تبعتها اجتماعات الهيئة العلمية لاختيار ثلاثة عناوين تشكل القائمة القصيرة لكل فرع، وستكشف الجائزة عن أسماء الفائزين بهذه الفروع في شهر مارس/آذار المقبل” . 
وتوصلت الهيئة العلمية إلى تحديد تسعة عناوين في القائمة القصيرة لفرع أدب الطفل و فرع الآداب وفرع المؤلف الشاب، على النحو الآتي:
جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة وتتضمن:
– “ستّ الكل” للكاتبة الأردنية تغريد عارف النجار، ومن منشورات السلوى للدراسات والنشر، عمان/الأردن 2013 .
– “الفتاة التي اقتفت آثار شخصيات ابن المقفّع”، للكاتبة اللبنانية نبيهة محيدلي من منشورات دار الحدائق، بيروت/لبنان 2014 . 
– “السمكة المفكّرة”، للكاتب اللبناني حسن العبدالله ومن منشورات دار الآداب للصغار بيروت/لبنان 2013 .
أما جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب فشملت:
– “حركيّة البديع في الخطاب الشعري، من التحسين إلى التكوين” للباحث المغربي د . سعيد العوادي ومن إصدار كنوز المعرفة بالأردن 2013 . 
– “منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد” للباحث المغربي د . فؤاد بن أحمد الصادر عن منشورات ضفاف – دار الأمان – الاختلاف في الرباط 2014 .
– رواية “شرق الدائري” للكاتب المصري خالد أحمد من إصدار دار المصري للنشر و التوزيع في مصر 2014 .
أما جائزة الشيخ زايد للآداب فهي تشمل:
– رواية “هنا القاهرة” للكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد، ومن منشورات الدار المصرية اللبنانية 2014 .
– مجموعة شعرية بعنوان “لا شامة تدلّ أمّي عليّ” للشاعر الفلسطيني غسان زقطان وصادر عن الأهلية للنشر والتوزيع – الأردن 2014 . 
– رواية “مجانين بيت لحم” للكاتب والصحفي الفلسطيني أسامة العيسة ومن إصدار نوفل- هاشيت أنطوان – بيروت 2013 .
وسيتم الاعلان عن القوائم القصيرة لبقية الفروع خلال الأيام المقبلة . وكانت الجائزة قد أعلنت عن وصول 90 ترشيحاً (بين كتاب وشخصية اعتبارية ودار نشر)، للقائمة الطويلة في فروعها التسعة عقب انتهاء مرحلة القراءة والفرز للدورة التاسعة من الجائزة (2014-2015) .
وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن أسماء الكتب الفائزة في كل الفروع خلال الأسابيع المقبلة، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء لإقرارهم، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة يوم الاثنين الموافق 11 مايو/أيار 2015 ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض .

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *