ابن حزم الأندلسي في طوق الحمامة : المحبون رعاة الكواكب



الحب، أوله هزل وآخره جد، دُقّت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا ندرك حقيقتها إلا بالمعاناة، وليس بمنكر في الديانة، ولا بمحظور في الشريعة، وقد اختلف الناس في ماهيته، وقالوا وأطالوا، والذي أذهب إليه أنه اتصال أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة، في أصل عنصرها الرفيع، وقد علمنا أن سر التمازج والتباين في المخلوقات إنما هو الاتصال والانفصال، والشكل دأبا يستدعي شكله، والمثل إلى مثله ساكن، وللمجانسة عمل محسوس، وتأثير مشاهد والتنافر في الأضداد، والموافقة في الأنداد، والنزاع فيما تشابه موجود فيما بيننا، فكيف بالنفس؟ وعالمها العالم الصافي الخفيف، وجوهرها الجوهر الصعّاد المعتدل، ونسخها المهيأ لقبول الاتفاق والميل والتوق والانحراف والشهوة والنفار، كل ذلك معلوم بالفطرة في أحوال تصرف الإنسان.

(2)

نفس المحب متخلّصة، عالمة بمكان ما كان يشركها في المجاورة، طالبة له، قاصدة إليه، باحثة عنه، مشتهية لملاقاته، جاذبة له لو أمكنها كالمغناطيس والحديد، قوة جوهر المغناطيس المتصلة بقوة جوهر الحديد، وقوة الحديد متروكة الذات غير ممنوعة بحابس، تطلب ما يشبهها وتنقطع إليه وتنهض نحوه بالطبع والضرورة وبالاختيار والتعمد، وأما العلّة التي توقع الحب على الصورة الحسنة، فالظاهر أن النفس الحسنة تولع بكل شيء حسن، وتميل إلى التصاوير المتقنة، فهي إذا رأت بعضها تثبتت فيه، فإن ميّزت وراءها شيئا من أشكالها اتصلت وصحت المحبة الحقيقية، وإن لم تميز وراءها شيئاً لم يتجاوز حبها الصورة، وذلك هو الشهوة، وأما في البغضة فترى شخصان يتباغضان لا لمعنى ولا علّة، ويستثقل بعضهما بعضاً بلا سبب.

(3)

الحب داء عياء، وفيه الدواء على قدر المعاملة، ومقام مستلذّ، وعلة مشتهاه، لا يودّ سليمها البرء، ولا يتمنى عليلها الإفاقة، يزين للمرء ما كان يأنف منه، ويسهل عليه ما كان يصعب عنده، حتى يحيل الطبائع المركّبة، والجبلّة المخلوقة.

وللحب علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكي، فأولها إدمان النظر، والعين باب النفس، وهي المنبثقة عن سرائرها، والمعبّرة لضمائرها، والمعربة عن ضمائرها، فترى الناظر لا يطرف، بل يتنقّل بتنقل المحبوب، وينزوي بانزوائه، ويميل معه حيثما مال، كالحرباء مع الشمس، ومنها الإنصات إلى حديثه إذا حدّث، واستغراب كل ما يأتي به وكأنه عين المحال وخرق العادات تصديقه وإن كذب، وموافقته وإن ظلم، والشهادة له وإن جار، واتباعه كيف سلك، وأي وجه من وجوه القول تناول.

(4)

والسهر من أعراض المحبين، وقد أكثر الشعراء في وصفه، وحكوا إنهم رعاة الكواكب وواصفو طول الليل، ومن علاماته حب الوحدة، والأنس بالانفراد، ونحول الجسم دون حدّ يكون فيه، ولا وجع مانع من التقلّب والحركة والمشي، ودليل لا يكذب، ومخبر لا يخون عن كلمة في النفس كامنة. ومن أعراضه الإسراع في السير نحو المكان الذي يكون فيه المحبوب، والتعمد للقعود بقربه والدنوّ منه واطراح الأشغال الموجبة للزوال عنه، والاستهانة بكل خطب جليل داع إلى مفارقته، والتباطؤ في الشيء عند القيام به، ومنها بهت يقع، وروع يبدو على المحب عند رؤية من يحب فجأة وعند طلوعه بغتة، ومنها اضطراب يبدو على المحب عند رؤية من يشبه محبوبه، أو عند سماع اسمه فجأة!

(5)

إني لأطيل العجب من كل من يدّعي أنه يحب من نظرة واحدة، ولا أكاد أصدقه، ولا أجعل حبه إلا ضرباً من الشهوة، وإما أن يكون ظنّي متمكناً من صميم الفؤاد، نافذاً في حجاب القلب، فلا أقدر ذلك، وما لصق بأحشائي حب قط إلا مع الزمن الطويل، وبعد ملازمة الشخص لي دهرا وأخذي معه في كل جدّ وهزل، وكذلك أنا في السلو والتوقّي، فما نسيت ودّا لي قطّ، وأن حنيني إلى كل عهد تقدّم ليغصّني بالطعام ويشرقني بالماء، وقد استراح من لم تكن هذه صفته، وما مللت شيئا قطّ بعد معرفتي به، ولا أسرعت إلى الأنس بشيء قط أول لقائي به، وما رغبت في الاستبدال إلى سبب من أسبابي مذ كنت، ولا أقول في الأُلاف وحدهم، ولكن في كل ما يستعمل الإنسان من ملبوس ومركوب ومطعوم وغير ذلك، وما انتفعت بعيش ولا فارقني إلا فراق الأحبة، وإنه لشجى يعتادني، وولوع همّ ما ينفكّ يطرقني، ولقد نغّص تذكّري ما مضى كل عيش أستأنفه، وإني لقتيل الهموم في عداد الأحياء، ودفين الأسى بين أهل الدنيا.

…….



من كتاب (طوق الحمامة في الألفة والآلاف )
* الاتحاد الثقافي – اختارها ابراهيم الملا

شاهد أيضاً

كتاب “في حديقة الملك، سيرة مكان”: سيرة مكان؟… سيرة وطن!

(ثقافات) كتاب “في حديقة الملك، سيرة مكان”: سيرة مكان؟… سيرة وطن!   * د. خالد …

ابن عربي الحائر بين الفتوحات والمنقولات – فيديو

(ثقافات) ننشر تالياً المحاضرة الكاملة للباحث والروائي الأردني يحيى القيسي عن “ابن عربي الحائر بين …

حوار مع الباحث والروائي يحيى القيسي حول تجربته الوجودية

الباحث والروائي يحيى القيسي حول تجربته الوجودية: رواياتي تشكل خُماسيّة عِرفانيّة ومَعرفيّة… وتطرح الأسئلة الكبرى  …

في ظلال المئوية “تل الذّخيرة” ملحمة تستحق مكانة عالية في الذاكرة الشعبية والمخيال الحكائي للأردنيين

مجدي دعيبس مع حلول المئوية الأولى للدّولة الأردنيّة تتنازعنا أفكار ومواضيع شتّى للحديث عنها في …

في مئوية الدولة: الثقافة مرتكز أساسي للتأسيس والنهضة

( ثقافات ) مجدي التل  فكرة بداية مأسسة الحالة الثقافية والابداعية في الدولة الاردنية الحديثة؛ …

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *