إسبانيا تبحث عن رفات صاحب “دون كيخوته”


*

يبدأ علماء إسبان، الاثني،ن خطة للبحث عن رفات صاحب مؤلف “دون كيخوته” الكاتب ميغيل دي ثيربانتس الذي توفي في القرن الـ17 بأحد الأديرة في العاصمة مدريد.

وسيستخدم العلماء جهاز رادار خاصا، يرسل موجات تحت الأرض، لتحديد موقع رفات الكاتب الشهير، ويقول الخبراء إنه من المتوقع أن تستغرق عملية المسح والحفر، وتحليل ما سيتم العثور عليه، عدة أشهر.
وكان الكاتب الشهير دي ثيربانتس قد توفي عام 1616 فقيرا، على الرغم من أنه يعد واحدا من أهم الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني.
ويعتبر مؤرخون دي ثيربانتس أب الرواية الحديثة في أوروبا، بعد ظهور روايته المهمة “دون كيخوته دي لا مانتشا”، التي حققت شهرة عالمية كبيرة، وأصبحت واحدة من أكثر الروايات انتشارا وترجمة وقراءة عالميا.
وسيبدأ العلماء مهمة البحث عن الرفات في دير “ترينيتاريانز” في العاصمة مدريد الاثنين القادم، ووفقا للسجلات فإن الكاتب الإسباني توفي في 22 أبريل/نيسان 1616، ليدفن في اليوم التالي مباشرة في كنيسة الدير، لكن ما زال من غير المعروف مكان الجثمان بالتحديد داخل الدير، وهو ما سيتم البحث عنه.
وأوضح علماء الطب الشرعي أن البحث سيركز على الأرض والحوائط الخاصة بالجزء القديم من الدير، باستخدام معدات وأجهزة تخترق الأرض، وتستطيع تحديد ما يوجد تحتها.
وقال قائد فريق البحث لويس أبيال “الرادار لا يمكنه إخبارك أن الموجود تحت الأرض هو جثمان الكاتب، لكن يمكنه تحديد مكان الدفن، فالرادار يمكنه تحديد المكان، ثم يأتي عمل دور العمل الدقيق”، في إشارة إلى عملية استخراج الجثمان وتحديد هويته.
ومن المتوقع أن تصل تكلفة العملية إلى مائة ألف يورو ( 138 ألف دولار). وبحلول العام القادم سيكون قد مرّ على وفاة ميغيل دي ثيربانتس أربعة قرون كاملة.
_________
المصدر : رويترز

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *