شاعرات في قائمة أبرز السيدات العربيات


تم اختيار الشاعرتين سعاد الصباح وحنين عمر ضمن قائمة أفضل خمسين امرأة عربية متميزة لعام 2014 التي نشرت الثلاثاء في مجلة سيدتي وأشرفت عليها لجنة تحكيم مكونة من 34 عضوا.

وجاء في بيان الإعلان أن هذه القائمة قد جاءت للتعريف بدور بعض الشخصيات النسائية في نهضة مجتمعاتهن وضمت أبرز السيدات العرب اللواتي تميزن بشتى الميادين العلمية والفنية والرياضية والسياسية. أما اختيار الشاعرتين فجاء في فئة الثقافة حيث مثلتا صوت الشعر في القائمة.
وقد حوت القائمة أسماء وزيرات وسيدات أعمال وعالمات ومخترعات، منهن: السعودية مها منيف التي نالت لقب أشجع امرأة بالعالم وسلّمها باراك أوباما الجائزة، ووزيرة الخارجية الإماراتية لبنى قاسم وأول امرأة تحتل منصب وزاريا في الإمارات، لويزا حنون المرشحة حاليا لرئاسة الجمهورية الجزائرية، عالمة الفيزياء اسمهان الوافي، اللبنانية أليس شبطيني وزيرة المهجرين، وأمال كربول وزيرة السياحة التونسية، والمصرية هالة ملاك بطلة التايكواندو، والدكتورة نادية الزخاري، اضافة الى صفاء الهاشم التي تعد المرأة الوحيدة في مجلس الأمة الكويتي وغيرهن.
يذكر أن مجلة “سيدتي” من أعرق المجلات في العالم العربي واستمرت تقدم لسنوات دعمها للمرأة العربية ولترقية اهتماماتها واسلوب حياتها، وأن اختيار سعاد الصباح جاء على خلفية تكريمها هذا العام من قبل دولة الكويت على مجمل مسيرتها، بينما تم اختيار حنين عمر لكونها أول شاعرة عربية تقتحم أبواب هوليوود وتصل للعالمية.
وسعاد الصباح كاتبة وناقدة تهتم بالشعر وبقضايا حرية الرأي وحقوق الإنسان، والتخطيط والتنمية، واقتصاديات العمالة، والنفط، والمرأة والطفل.
والشاعرة الجزائرية حنين استطاعت عبر أعمالها الأدبية التعبير عن المرأة ومشاعرها وأحلامها وأفكارها بمقدرة فريدة.
واختار المخرج الهوليودى الشهير دافيد راسيل، في فليمه “الكفاح الأميركي”، الشاعرة حنين عمر لتكتب أغنية روك أند رول باللغة، وقد نجحت إلى حد بعيد في تقديم نص شعري بالفصحى يحمل نفس الطابع الفلسفي والاجتماعي الذي حملته النسخة الإنكليزية من أغنية “وايت رابيت” الشهيرة، والذي أراد روسل من خلاله أن يقدم رسالة إنسانية عميقة للعالم العربي.
_________
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *