هتلر يظهر مجددا في برلين.. ويصبح نجما تلفزيونيا


*

ظهر هتلر من جديد في ألمانيا.. فبعد ثمانين عاما على صعود نجمه أول مرة، “انه هنا مجددا” في برلين، في رواية هزلية صدرت أخيرا وأثارت ردود فعل متباينة.

ففي الثلاثين من آب 2011 يستيقظ ادولف هتلر، الذي انتحر في حقيقة الأمر في 30 نيسان 1945، فجأة دون أن يعرف ماذا جرى بالضبط منذ ذلك التاريخ، بحسب وقائع تلك الرواية.
ويحاول هتلر أن يسترشد طريقه من مجموعة من الشباب الذين يرتدون ملابس عليها صورة أحد نجوم كرة القدم البرازيليين. ويتساءل الشباب هؤلاء ما إذا كان هذا “الجد” على ما يرام.
وفي هذه الرواية الواقعة في 400 صفحة للصحافي تيمور فرميس، يكتشف الطاغية النازي بلده مجددا بعدما أصبحت امرأة في رأس السلطة فيه، وبات يعيش فيه ملايين الأتراك، ويتواصل الناس فيه عبر مواقع التواصل ويعبرون عن آرائهم وعن إعجابهم بالشخصيات والمشاهير من خلال الضغط على “أحب” (لايك) على فيسبوك.
وفي مجتمع انتاجي، سرعان ما يصبح ادولف هتلر نجم برنامج تلفزيوني ترفيهي يقدمه مذيع تركي. وتكتب صحيفة “بيلد” الأوسع انتشارا في اوروبا “لقد قتل ملايين الاشخاص، واليوم ملايين الأشخاص يهتفون له على يوتيوب”.
ويقول له منتج البرنامج “أنت تساوي وزنك ذهبا يا عزيزي…صدقني انها البداية فقط”.
وتتبع الرواية بعد ذلك هتلر في حياته الشخصية، إذ يحاول عبثا أن ينشئ بريدا الكترونيا، ويفاجأ من وجود طباخ يظهر على الشاشة ويقطع الخضار، ما أن يضغط الفوهرر على جهاز التحكم عن بعد.
وأثارت هذه الرواية ردود فعل متباينة بين من وجد فيها نكتة غير ظريفة، وبين من رحب بروح النكتة السياسية فيها. لكنها لاقت نجاحا كبيرا في المكتبات.
وطبع من هذه الرواية التي تحمل عنوان “انه هنا مجددا” 360 ألف نسخة، وقد ادرجت أخيرا في قائمة الكتب الأكثر مبيعا.
ومن المقرر أن تترجم الرواية إلى اللغتين الفرنسية والانكليزية، اضافة إلى 15 لغة أخرى.
ويقول كاتبها انه أراد أن “يظهر هتلر من زاوية جديدة”.
ويضيف لوكالة فرانس برس “درجنا على أن نتخذ موقفا سلبيا من الناس الذين لا يصورون هتلر إلا على أنه وحش ليطمئنوا..أما أنا، فأرى أنه من المهم أن نصور كيف كان ليعيش ويتصرف في أيامنا هذه”.
ويتميز الكتاب بإخراج مميز جذاب، إذ أن غلافه بالأبيض والأسود مع صورة ظل تظهر فقط الخصلة المميزة لهتلر، واستبدل شارباه بعنوان الرواية التي تباع مقابل 19,33 يورو وفي ذلك أيضا اشارة إلى العام 1933 الذي شهد وصول هتلر الى منصب المستشار الالماني.
* عن النهار العراقية

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *