الإعلان عن القائمة الطويلة لجوائز البوكر للرواية العربية




أعلن اليوم الخميس عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2013. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت مؤخرا خلال الاثنى عشرة شهرا الماضية، وقد تم اختيارها من بين 133 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية.

روابط ذات صلةالإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة بوكر العالمية للرواية العربية 2012موضوعات ذات صلةثقافة وفنون
وينتمي كتاب القائمة الطويلة هذا العام إلى تسع دول عربية مختلفة، ومن بينهم وللمرة الأولى كاتب من الكويت.

كما تشمل القائمة كتابا كانوا قد سبق لهم الترشيح على القوائم الطويلة والقصيرة في الدورات السابقة. فقد عاد ربيع جابر إلى القائمة هذا العام، وكان قد حصد الجائزة عام 2012 عن روايته “دروز بلجراد”، كما يشاركه القائمة كتاب كانوا قد وصلوا إلى القائمة القصيرة ومن بينهم واسيني الأعرج عن روايته “البيت الأندلسي” (2011) وإبراهيم نصر الله عن روايته “زمن الخيول البيضاء” (2009)، بينما رشح محسن الرملي على القائمة الطويلة عن روايته “تمر الأصابع” (2010).

وتختلف القائمة الطويلة هذا العام عن القوائم الصادرة فيما قبل، في كونها تضم روايات تبتعد عن الخلفية التاريخية، حيث تتمحور غالبيتها على موضوعات معاصرة دارت في الخمسة وعشرين سنة الأخيرة.

ومن بين الموضوعات التي تتناولها الروايات أثر الحادي عشر من سبتمبر على حياة العرب المقيمين في أوروبا، والصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، والتحرر السياسي والجنسي، وقضايا الحريات.

وبينما طغى الربيع العربي على الروايات المقدمة من قبل الناشرين لجائزة هذا العام لاحظ النقاد أن الموضوع يحتاج إلى بعض من الوقت للنضج.

وفيما يلي القائمة الطويلة للروايات المرشحة على القائمة الطويلة لجائزة عام 2013، وجاء ترتيبهم وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

عنوان الرواية                  الكاتب          الجنسية



يا مريم سنان                   أنطون          عراقي
ملكوت هذه الأرض          هدى بركات      لبنانية
طيور الهوليداي ان           ربيع جابر         لبناني
يافا تعد قهوة الصباح         أنور حامد          فلسطيني
أنا، هي والأخريات          جنى فواز الحسن    لبنانية
سينالكول                   إلياس خوري          لبناني
حدائق الرئيس          محسن الرملي          عراقي
حادي التيوس           أمين الزاوي               جزائري
سائق البامبو            سعود السنعوسي         كويتي
رجوع الشيخ          محمد عبدالنبي            مصري
تويا                  أشرف العشماوي          مصري
القندس              محمد حسن علوان           سعودي
مولانا             إبراهيم   عيسى            مصري
قناديل ملك الجليل     إبراهيم نصر الله            فلسطيني
سعادته السيد الوزير     حسين الواد                 تونسي
أصابع لوليتا          واسيني الأعرج             جزائري

وقد قامت لجنة مكونة من خمسة محكمين باختيار الروايات، وسوف يتم الإعلان عن أسماء اللجنة في تونس يوم الأربعاء 9 يناير/كانون ثاني 2013، يوم الإعلان عن القائمة القصيرة.

وفي تعليقه على الرويات المرشحة قال رئيس لجنة التحكيم: ” لم يجد أعضاء هيئة التحكيم صعوبة كبيرة في الوصول إلى قرار اختيار القائمة الطويلة. كما شعروا بسرور بالغ لاكتشاف بعض المواهب الأدبية الجديدة التي لم يسبق لها التعبير عن نفسها على نطاق واسع من قبل.”

وتعد هذه هي الدورة السادسة للجائزة، ويلاحظ ازدياد عدد الروايات المتقدمة للترشيح هذا العام عن ناشرين وكتاب من العراق، والمغرب، وتونس، وسوريا. وقد ضمت قائمة الروايات المقدمة عشرين رواية لكتاب عراقيين بالمقارنة إلى ثمانية في العام الماضي، وخمس كتاب من ليبيا بينما لم يقدم أحد من الناشرين روايات لكتاب ليبيين لجائزة عام 2012.

وقد تمت بعض التعديلات هذا العام على شروط التقديم، حيث سمح للناشرين أن يتقدموا بالروايات الجديدة للكتاب الذين سبق لهم الوصول إلى القائمة القصيرة للجائزة إضافة إلى ثلاثة أعمال أخرى.

وسيُعلن عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي مساء 23 أبريل 2013 عند افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من الفائزين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال النثر الروائي في اللغة العربية وتُدار بدعم من مؤسسة جائزة البوكر في لندن ويتم رعايتها من قبل هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.


(البي بي سي العربية )

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *