الرئيسية / خبر رئيسي / الدورة الثالثة لمهرجان قلعة مكونة للمسرح

الدورة الثالثة لمهرجان قلعة مكونة للمسرح

خاص- ثقافات

دورة الفنان عبداللطيف خمولي – تحت شعار: “الاحتفاء بالمسرح احتفاء بالحياة”

المركز الثقافي قلعة مكونة – أيام: 6 – 7 – 8 – 9 – 10 ماي 2018

 

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة ومجلس جهة درعة تافيلالت وتحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال جهة درعة تافيلالت – قطاع الثقافة واحتفالا باليوم الوطني للمسرح، ينظم المركز الثقافي قلعة مكونة، وجمعية ايت يدير للفنون الدرامية، الدورة الثالثة لمهرجان قلعة مكونة للمسرح – دورة الفنان عبداللطيف خمولي من 6 الى 10 ماي 2018. وقد اختار المنظمون شعار “الاحتفاء بالمسرح احتفاء بالحياة” إيمانا منهم بضرورة ربط الفنون والثقافة بقيم الإنسان.

ويسعى مهرجان قلعة مكونة للمسرح، في دورته الثالثة، الى ترسيخ هويته ضمن خريطة المهرجانات المسرحية في المغرب، وذلك من خلال التركيز والانفتاح على كل ألوان الفرجة المسرحية، لكن هذه المرة في توسيع قاعدة الفئات المستهدفة بحضور الطفل وأيضا من خلال تسويق صورة “قلعة مكونة” كوجهة سياحية ثقافية، حاضنة لمخزون التراث اللامادي الغني. ويشهد حفل الاختتام، الخميس 10 ماي، تكريم الفنان المتألق عبداللطيف خمولي ترسيخا لثقافة الاعتراف واحتفاء بتجربة فنان أعطى الكثير للمسرح المغربي.

ويشهد المهرجان تقديم عروض مسرحية للطفل وللكبار، برمجة راعت، من خلالها الهيئة المنظمة، انفتاح الفرجات المسرحية على إمتاع جمهور قلعة مكونة العاشق لأبي الفنون. وهكذا ستعرف الدورة الثالثة تقديم عشرة عروض: “سلطان الليل في دار لالة” لفرقة رواد المسرح الشعبي من وجدة، العرض الأمازيغي “عاشور” لفرقة الفنون الدرامية ايت سدرات تنغير، “كول أعاود ليه” لفرقة مسرح البلاد من زاكورة، “شنطن ” لفرقة محترف الجوهرة السوداء للمسرح والسينما من جرادة، “هتوف الكلام” لفرقة الورود قلعة مكونة، “تليغرام” لمحترف القبس للمسرح بالرشيدية، “أسطورة العشق” لفرقة رواد الخشبة بوعرفة، وعرض مسرح الشارع “لكور” لفرقة اثينا للمسرح تنغير، وعرضان مسرحيان موجهين للطفل هما: “محمود ومسعود في غابة الهنود” لفرقة ناس الكوميديا من بني ملال و”اوبريت اركانة” من الدار البيضاء لفرقة تافوكت.

وسعيا لتنويع الفرجة الفنية، تشارك في البرمجة كل من فرقة تزويت “النحلة” من قلعة مكونة وأحيدوس ايت عطا من زاكورة. كما يشهد المهرجان تنظيم ورشات في تقنيات المسرح: إذ يؤطر ورشة السينوغرافيا أستاذ التعليم الفني الحسين الهوفي، ورشة في “تقنيات المسرح” يؤطرها الفنان محمد احنصال، وورشة تكوينية في تقنيات الاضاءة يشرف عليها الفنان عبد الله عزاوي. فيما تعرف فعاليات الدورة الثالثة تنظيم ندوة مركزية تحمل عنوان: “الأشكال الفرجوية وعلاقتها بالمسرح” بمشاركة: د .بشرة السعيدي، ذة فاطمةعمراوي، الفنان خالد بويشو.

شاهد أيضاً

فيليب روث “المخادع الخبير”.. أعماله تعكس نضاله الملحمي من أجل الهويّة الفردية

خاص- ثقافات *آمال نوّار تعطّل قلب فيليب روث منذ أيام واعتزل الحياة عن خمسة وثمانين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *