الرئيسية / خبر رئيسي / سعيد يقطين يدرس مقدمات النّصوص التّراثيّة في مفتتح ندوة خطاب المقدمات بالقيروان

سعيد يقطين يدرس مقدمات النّصوص التّراثيّة في مفتتح ندوة خطاب المقدمات بالقيروان

خاص- ثقافات

*رياض خليف

يهتم الناقد المغربي المعروف المتخصص في السّرديات الدكتور سعيد يقطين  في مداخلته صباح الاثنين 16 أفريل بكلية الآداب بالقيروان بخطاب المقدمات في الكتب التراثيّة .و ستكون هذه المداخلة افتتاحا للجلسة العلميّة الاولى في التي يرأسها حمادي صمود .ومن المنتظر أن تتناول مداخلات هذه الجلسة الافتتاحية خطاب المقدمات في جملة من الأعمال الأدبية القديمة مثل كليلة ودمنة التي سيتناولها د   شبيل وديوان سقط الزند الذي سيكون محور مداخلة الأستاذة نجية نشيط من جامعة فاس و رحلة ابن بطوطة التي سيتناولها عميد الكلية الأستاذ عبدالرزاق المجبري ويتولى لطيف زيتوني القادم من الجامعة اللبنانية الأمريكية تناول جدل الداخل والخارج في المقدمات السردية.
و يرأس يقطين سعيد الجلسة العلمية الثانية التي تخصص لمداخلات حول الرواية العربية وتتناول فيها جليلة طريطر مقدمة”في حياتي” لأحمد أمين باعتبارها بيانا تأسيسيا و يهتم طاهر رواينية جامعة عنابة بالمقدمات الذاتية في روايات واسيني الأعرج و تطرح مريم جبر فرحات من جامعة البلقاء الأردنية مضمرات الخطاب التقديمي في رواية الريفية لمحمود خيرت و تتولى نضار همامي تقديم مداخلة باللغة الانقليزية في حين تقدم متلف آسية من الجامعة الجزائرية  مداخلة تهتم بالخطاب المقدماتي في الرواية المعاصرة  بين الوعي النظري والممارسة الإجرائية.
و تهتم إحدى مداخلات الندوة بمشروع يقطين النقدي من خلال مداخلة د رضا لبيض التي سيهتم فيها بخطاب التقديم في مدوّنة سعيد يقطين النقدية، سؤال المنهج ورهان  العلم.وفي نفس هذا الإطار أي الاحتفاء بمشاركة الناقد الكبير سعيد يقطين أفاد د رضا بن حميد مدير الندوة أن يقطين سيتولى أثناء هذه الزيارة تقديم دروس في السرديات لطلبة الكلية.وستطرح الندوة أسئلة الخطاب المقدماتي في مختلف المجالات الأدبية والعلمية  مهتمة بخطاب المقدمات في التراث النقدي والعلمي واللغوي وبمقدمات الأعمال الأدبية والمسرحية وغيرها من المواضيع ذات الصلة وتشهد مشاركات لعدد من الجامعيين العرب من جامعات عربية مختلفة.
مقدمات توفيق بكار
و تخصص احدى الجلسات العلميّة للندوة لتكريم الراحل توفيق بكار باعتباره أحد أعمدة الجامعة  التّونسيّة و روّاد المقدّمات الشّهيرة في تونس و تضمّ قراءات ودراسات للمقدّمات التي وضعها بكار لعدد من الأعمال.وتضم الجلسة الأعمال التالية:

أ. ىشام موساوي- جامعة ابن طفيل، القنيطرة/المغرب- خطاب المقدّمات المغاربي من البعد الوظائفي إلى البعد العلائقي، دراسة مقارنة.
– أ. رضا بن حميد- جامعة القيروان- عندما تصير المقدّمة فنا، قراءة في مقدّمة توفيق بكار الغيرية.
–  أ. بوشوشة بن جمعة-  جامعة قرطاج/تونس – شعرية الخطاب المقدماتي في النقد المغاربي المعاصر   مقدمات توفيق بكار أنموذجا.
– أ. وناسة النصراوي- جامعة منوبة/تونس- كيف يلهم الشعرُ الشعرَ؟، قراءة في تقديم توفيق بكّار لمختارات من شعر محمود درويش.
– أ. أمين عثمان -جامعة تونس- إنشائية الافتتاحية في كتابات توفيق بكار
– أ. ذكرى بن صالح-مدرسة الدكتوراه/جامعة سوسة- مقاربة الخطاب المقدّماتي في “السّدّ ” لمحمودالمسعدي
جامعيون عرب في الموعد
وتندرج هذه الفعاليات ضمن الندوة الدولية السنوية التي تنظمها مدرسة الدكتوراة بكلية الاداب بالقيروان ويشرف عليها د رضا بن حميد وتشهد مشاركة واسعة لجامعيين تونسيين بمشاركة جامعيين من مختلف الأقطار العربية وستشهد الدورة حضور الأساتذة نجية نشيط–(فاس المغرب) لطيف زيتوني(-الجامعة اللبنانية الأمريكية/لبنان)طاهر رواينية (-جامعة باجي مختار، عنابة/الجزائر) آسيا متلف-(جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف/الجزائر        مريم جبر فرحات(-جامعة البلقاء التطبيقية/الأردن ) معتز سلامة- (جامعة بني سويف/مصر)
علي نسر-( الجامعة اللبنانية/لبنان- )  أ. حبيب بوىرور-( جامعة قطر/قطر). عبد الحق بلعابد- (جامعة قطر/قطر- جويدة شادلي – جامعة الجزائر  محمد بن أحمد عياد- جامعة تطوان/المغرب-
– أ. عماد محمد إبراهيم- جامعة المنصورة/مصر-     أ. يوسف العايب – جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي/الجزائر-ريمة لعواس جامعة الجزائر….

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *