الرئيسية / خبر رئيسي / “القمح” للمخرج التركي “سميح كابلان أوغلو” يشارك في فجر الدولي 36

“القمح” للمخرج التركي “سميح كابلان أوغلو” يشارك في فجر الدولي 36

خاص- ثقافات

منصور جهانی ـ يتنافس فيلم “القمح” للمخرج التركي البارز “سميح كابلان أوغلو” مع بقية الأفلام المشاركة في قسم “المسابقة الدولية” بمهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين.

وبحسب المكتب الاعلامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي، يشارك فيلم “القمح” Grain أحدث أفلام “سميح كابلان أوغلو” Semih Kaplanoglu في قسم “المسابقة الدولية” خلال انعقاد ايام المهرجان، كما سيكون هذا المخرج التركي الشهير حاضرا في المهرجان وسيعقد ورشة عمل تعليمية.

فيلم “القمح” من إخراج التركيين سميح قابلان أوغلو ونادر أوبرلي، هو فيلم خيال علمي باللغة الإنكليزية يتناول العلاقة بين الإنسان والطبيعة والتكنولوجيا، وينتقد الرأسمالية والعبودية المعاصرة، وتراجع القيم الإنسانية في العالم.

وكان قد حصد المخرج السينمائي التركي “سميح قبلان أوغلو”، الجائزة الكبرى في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي الثلاثين وقيمتها 50 ألف دولار عن فيلمه “القمح”. المستوحى من قصة النبي موسى والخضر عليهما السلام المذكورة في القرآن. وهو فيلم من إنتاج العام 2015، وقد تم تصويره باللونين الأبيض والأسود.

وتدور أحداث الفيلم في المستقبل عن العالمين جميل أكمان وخبير جينات البذور، إرول أرين، اللذين يبحثان عن خروجهما من المدن المحمية إلى التربة الميتة الممنوع دخولها من أجل زراعة حبوب لإنقاذ البشرية. ويحمل الفيلم قصة رحلة جميل أكمان وإرول أرين وما شاهداه في الطريق وما عاشاه في رحلتهما. ومن المواضيع التي يعالجها الفيلم في المقدمة أنانية الإنسان وتركه أخاه الإنسان جائعا.

وسبق للمخرج التركي (54 عاما) الفوز بعدد من الجوائز الدولية منها جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2010 عن فيلم “بال” أو العسل، كما فاز في مطلع الشهر الماضي بجائزة أحسن مخرج في مهرجان أضنة السينمائي الدولي عن فيلمه القمح، كما فاز فيلماه بيضة Yumurta وحليب Süt بجوائز متنوعة في مهرجانات سينمائية تركية وعالمية.

وكان قد صرح قبلان أوغلو في كلمته بعد تسلم الجائزة، إنه عمل لخمس سنوات لاستكمال فيلمه. وأضاف أن “كل دقيقة نعيش فيها، تسبب جرحا للعالم، من الإسراف في الاستهلاك إلى الرأسمالية المتطرفة. لنثري حياتنا وإنسانيتنا. ولنفهم من أين جئنا وإلى أين نذهب”.

قدرت ميزانية فيلم “قمح” آخر عمل للسينمائي التركي سميح قبلان أوغلو بعشرين مليون دولار أمريكي. فلقد تم تصوير مشاهد الفيلم بين تركيا واليابان وأمريكا، وهذا ما رفع سقف الميزانية.

صور سميح قبلان أوغلو فيلمه “القمح” بالأسود والأبيض، وقد منح هذا الاختيار الفيلم قيمة جمالية خاصة، ويبدو أنه اختار التصوير بالأسود والأبيض لإحساسه بأن هذين اللونين وتدرجاتهما ينسجمان مع فكرة الفيلم.
وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي السادس والثلاثين في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید “رضا ميركريمي” في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

شاهد أيضاً

كتابات نسوية من كازاخستان

خاص- ثقافات *شيلي فيروثر- فيجا و زاوري باتاييفا/ ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو تعتبر كازاخستان ثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *