الرئيسية / إضاءات / فلسطين تحصد جائزة نجيب محفوظ للرواية بفوز حزامة حبايب عن “مخمل”

فلسطين تحصد جائزة نجيب محفوظ للرواية بفوز حزامة حبايب عن “مخمل”

خاص- ثقافات

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الاثنين 11/12/2017، فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائرة نجيب محفوظ للأدب لعام ٢٠١٧ وذلك عن روايتها “مخمل” الصادرة عام 2016 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

والجائزة مكونة من ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار إضافة إلى قيام دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة ونشر الرواية الفائزة.

يذكر أن لجنة التحكيم ضمت هذا العام كل من الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذ الأدب الإنجليزى والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة؛ الدكتورة منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربى بجامعة عين شمس؛ وهمفرى ديفيز، مترجم الأدب العربي والدكتور رشيد العنانى، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر.

وقالت اللجنة إن رواية “مخمل” للكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب “لا تدور حول القضية السياسية وللمقاومة وحلم العودة، بل عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يلتفت إليهم أو تدون في الخلفية في حين تحتل الدراما السياسية مركز الصدارة”، وتابعت اللجنة، في بيان، أن الرواية “تتميز بلغة غنية وتخلف وصفًا دقيقًا لمشقة الحياة وصفًا يتدفق بحساسية ورقة”.

شاهد أيضاً

يوسف إدريس وفريدريش دورنمات… والقضية الفلسطينية

*سمير جريس بزغت شهرة الكاتب السويسري فريدريش دورنمات (1921 – 1990) في خمسينات القرن الماضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *