الرئيسية / إضاءات / توصية بإنشاء متحف خاص لفدوى طوقان في نابلس

توصية بإنشاء متحف خاص لفدوى طوقان في نابلس

أوصى مؤتمر “مئويّة فدوى طوقان بنت البلد” الذي عقد في جامعة النجاح الوطنية في نابلس قبل عدة أيام، بإنشاء متحف خاص للتعريف بهذه الشاعرة.

كما أوصى بالاهتمام بأدب طوقان في الجامعات والمدارس والمؤسسات الثقافية، وبترجمة أعمالها، وإطلاق اسمها على قاعات ومدرجات في الجامعات الفلسطينية.

وعقد المؤتمر بدعوة من كلية العلوم الإنسانية في جامعة النجاح ووزارة الثقافة الفلسطينية، وحضره وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو، ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش.

وتحدّث في المؤتمر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. محمد العملة عن حضور فدوى طوقان في المشهد الثّقافي الفلسطيني، وعن دور جامعة النّجاح في المحافظة على الإرث الثّقافي، وتناول أثر شعر طوقان وغيرها من شعراء المقاومة في تقوية الروح الوطنية.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني إن إطلاق فعاليات إحياء مئوية فدوى طوقان جاء تتويجا لعمل مع الوزارات والمؤسسات الأكاديمية والمراكز الثقافية من أجل تنفيذ خطة وزارة الثقافة بإحياء مئويات رواد التنوير في فلسطين. وأضاف أن هذا المشروع الذي أطلقته وزارة الثقافة منذ عام هو جزء أساسي من حفظ وتثبيت الذاكرة الفلسطينية في مواجهة سياسات الاستعمار الاستيطاني، والسياسات التي تقترف بحق الثقافة الفلسطينية من طرف الاحتلال.

وأضاف أردنا الانطلاق في هذا المشروع الاستراتيجي في العام الحالي (2017) نظرًا لما يحمله من دلالات سياسية وثقافية، فهذا العام يصادف مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم، وهو ذات العام الذي ولدت فيه سنديانة فلسطين، فكانت بداية المشروع بمئوية فدوى طوقان التي تحمل أكثر من دلالة على المستوى الوطني والثقافي، لينطلق المشروع بمرحلته الأولى لخمسة عشر عاما، وهو المشروع الذي أردناه جزءا من التخطيط الثقافي في فلسطين.

وشدد بسيسو على أن طوقان ليست مجرد اسم نحتفي به على المستوى الشعري أو الثقافي، ولكنها أيضا مصدر إلهام على المستويين الاجتماعي والسياسي.

وقدّم عدد من الباحثين أوراقاً حول أدب فدوى طوقان.
_____
*ضفة ثالثة

شاهد أيضاً

فيروز عصفورة تائهة بين الشمس والشرق

*أحمد شوقي علي مع اقتراب ذكرى ميلاد أو رحيل أحد المبدعين المؤثرين، ثمة صحافي يمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *