الرئيسية / إضاءات / فتح باب المشاركة في مؤتمر فيلادلفيا الدولي (22) التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث/ جامعة فيلادلفيا

فتح باب المشاركة في مؤتمر فيلادلفيا الدولي (22) التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث/ جامعة فيلادلفيا

خاص- ثقافات

 

مثّلت الخلدونية إنجازًا عقلانيًا وواقعيًا على صعيد التاريخ العربي، لكن هذا الإنجاز لم يبن عليه ولم يستؤنف، على صعيد مفاهيمها وأحكامها ورؤيتها للتاريخ الذي لم يعد مجرد سرد للوقائع والأحداث وسير الأفراد، بل اتسع ليشمل منظومات معرفية مثل التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وبدءًا من خمسينات القرن المنصرم، تجلّت الموجة المعرفية في العلوم الإنسانية، أكثر ما تجلّت، في مناهج التاريخ والتاريخ الجديد الذي أعرض عن مناهج التفكير التقليدي والوضعي الذي ظلّ يتعبّد في محراب الوثيقة، وانفتح على مكتسبات العلوم الإنسانية ووظفها في قراءاته التاريخية الكليّة وتجاوز الاستغراق في التاريخ السياسي وتاريخ الأبطال والأفراد، باتجاه مقاربة البنى والأفكار والظواهر، وتاريخ الذهنيات والصّور المتخيّلة عن الذات، وتاريخ التاريخ وتاريخ الآخر وتاريخ المهمّشين المسكوت عنهم.

وفي ضوء توصيات المشاركين في مؤتمر فيلادلفيا الدولي 21، فقد اتجهت نيّة اللجنة المنظِّمة إلى عقد مؤتمرها الثاني والعشرين ما بين 24-26 نيسان 2018، تحت عنوان (التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث)، وفق المحاور المقترحة التالية:

أولاً: التاريخ العربي في ضوء مناهج المستشرقين:

      (كارل بروكلمان، جولدتسيهر، برنارد لويس،… إلخ).

ثانيًا: التاريخ العربي في ضوء منهجية التحدي والاستجابة:

      (أرنولد توينبي، جمال حمدان، فاروق عمر).

ثالثًا: التاريخ العربي والخلدونية الجديدة:

      (علي الوردي، ناصيف نصّار، محمد جابر الأنصاري).

رابعًا: التاريخ العربي في ضوء المنهجية المادية التاريخية:

      (حسين مروة، سمير أمين، توفيق سلوم، بندلي الجوزي).

خامسًا: التاريخ العربي في ضوء منهجية التحليل النفسي:

      (علي زيعور، عفيف الأخضر، حسين صفوان).

سادسًا: التاريخ العربي في ضوء المنهج العقلاني النقدي:

      (محمد الجابري، فهمي جدعان، إحسان عباس).

سابعًا: التاريخ العربي في ضوء المنهجية التاريخانية:

      (عبد الله العروي، هشام جعيط، الحبيب الجنحاني)

ثامنًا: التاريخ العربي في ضوء منهجية نهاية التاريخ وصدام الحضارات:

      (فرانسيس فوكوياما، صموئيل هنتنجتون)

تاسعًا: التاريخ العربي في ضوء منهجية النقد النسوي:

      (فاطمة المرنيسي، خالدة سعيد، نوال السعداوي).

عاشرًا: مراجعات في جهود ومناهج المؤرخين العرب في العصر الحديث:

      (فيليب حتّي، جواد علي، حسين مؤنس، نقولا زيادة، عبد العزيز الدوري، هشام جعيط، كامل الصليبي، وجيه كوثراني، عبد الله العروي، محمد الطالبي، عزيز العظمة، عبد الوهاب المسّيري، عبد الكريم الغرايبة، محمد عدنان البخيت، علي محافظة، سليمان الموسى).

حادي عشر: التاريخ العربي في ضوء منهجية تاريخ الأفكار:

      (المعتزلة، الأشاعرة، الظاهرية).

ثاني عشر: تاريخ الأدب العربي في ضوء مناهج الحداثة وما بعد الحداثة.

ثالث عشر: تاريخ الفن العربي في ضوء مناهج الحداثة وما بعد الحداثة.

رابع عشر: التاريخ العربي من منظور الإعلام والدراما.

خامس عشر: الصراع العربي الإسرائيلي في ضوء منهجيات المؤرخين الجدد.

شروط المشاركة في المؤتمر:

  • إرسال ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية في (200) كلمة، متضمنًا: عنوان البحث واسم الباحث واسم الجامعة أو المؤسسة التي يعمل فيها والعنوان الإلكتروني ورقم الهاتف واسم البلد التي ينتمي إليه، في موعد أقصاه (1/10/2017).

  • إرسال البحث -في حال الموافقة على قبول الملخص- في (7000) كلمة، متضمنة الهوامش وقائمة المصادر والمراجع والملاحق. وتوضع الهوامش متسلسلة في نهاية البحث. ويكون نوع الخط (Simplified Arabic) وحجم الخط (14) للنص و(12) للمصادر والمراجع- في موعد أقصاه (31/12/2017).

  • البحوث المشاركة في المؤتمر، تحكّمها عمادة البحث العلمي حسب الأصول، بعد انعقاد المؤتمر، وتنشر في كتاب محكّم.

  • قيمة رسوم الاشتراك في المؤتمر (200) دولار للباحثين من خارج الأردن، تدفع بعد الموافقة النهائية على البحث، لتغطية تكاليف الإقامة والتنقّل والتحكيم ونشر الأبحاث.

  • يتم تزويد الباحثين المشاركين، بتفاصيل السفر والإقامة وتسديد الرسوم والبرنامج النهائي لجلسات المؤتمر.

  • توجّه كل المراسلات إلى سكرتاريا المؤتمر على العنوانين البريديين الإلكترونيين التاليين:

philadconf21@gmail.com                        philadconf21@yahoo.com

 

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *