الرئيسية / خبر رئيسي / التغريبة… فيلم وثائقي جديد بتوقيع عروة الأحمد
1111

التغريبة… فيلم وثائقي جديد بتوقيع عروة الأحمد

خاص- ثقافات

*حاوره: نادر صلاح

بدأ المخرج السوري “عروة الأحمد” التحضيرات لفيلمه الجديد “التغريبة” والذي سيتم تصويره في بلدان مختلفة من القارة الأوروبية منها هولندا، وبلجيكا، وألمانيا، وسلوفاكيا.

“The Exodus – التغريبة” فيلمٌ سينمائي وثائقي يسلط الضوء على تجربة النزوح الخاصة بمجموعة من اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى أوروبا، وبدأوا حياتهم فيها.

–       هل سيكون الفيلم مقتصراً على تجربة ركوب السوريين للبحر وصولاً إلى أوروبا؟ أم أنه سيغطي مراحل أخرى؟
–       في الفيلم تجارب ما يفوق عشرة نماذج بعضها عانى الأمرين في المعتقلات السورية قبيل خروجه من سوريا، والبعض الآخر بقي لمدة يومين ينتظر في الماء وصول خفر السواحل، ومنهم من تعثرت رحلته فاحتُجز في بلدٍ لم يكن يودّ المكوث فيها ليصبح لاجئاً مرغم العيش فيها.
كما أن الفيلم سيسلط الضوء على نجاحات بعض السوريين كقصة تفوّق طالبةٍ سورية على الهولنديين في مادّة اللغة الهولندية بعد عامين من لجوئها مثلاً!

–       ما الذي تحاول إيصاله إلى المشاهد في فيلمك الجديد؟
–       أريد أن أقول بالفم الملآن: قبل الخوض في دروس الاندماج التي لا بدّ منها دعني أقدم لك مادةً لا تتجاوز الساعة والنصف تخبرك عنا الكثير مما تجهله.

–       إذاً الفيلم موجه إلى المشاهد الأوروبي؟
–        نعم الفيلم موجّه إلى المشاهد الأوروبي قبلَ السوريّ، وستتم ترجمته إلى الإنجليزية، والألمانية والفرنسية، وسيتم عرضه في مختلف عواصم الدول الأوروبية.

–       عروة، لطالما اشتهرتَ بإثارة الجدل، ونبشكَ للمواضيع الحساسة، ونقدك اللاذع للمجتمع الذي تنحدر منه.. هل ستفعل هنا العكس؟
–       (ممازحاً) ربما هذه المرة الأولى التي سأفعل فيها العكس..
شاهدتُ أغلب الأعمال السينمائية الوثائقية والإعلامية التي تطرقت إلى حكاية النزوح السوري، ورأيتُ بأن جميعها ذهبت إلى سرد مخاطر عبور البحر، ومدى كارثية هذه التجربة مسلطةً الضوء على ضحاياها، ولكنني لم أرَ عملاً واحداً يعرّف الأوروبي بذهنيّة هذا السوري الذي ترك كلّ شيء ومضى حيث يجهل، لم أر عملاً يغوص داخل هذا السوريّ، ويعطيه الفرصةَ للصراخ عمّا يجول داخله في هذا المنفى!
نحن سوريون شئنا أم أبينا حتى لو وصلنا إلى المريخ، وأولاد بيئتنا مهما تفاوتت ثقافتنا، وهذا أمرٌ لا ينبغي أن يصبح عبئاً علينا في منافي هذه الأرض.

يذكر أن “التغريبة” فكرة وإعداد وإخراج: عروة الأحمد
وإنتاج: Dutch Angle Production الشركة التي أنتجت لمحطة”BBC”  العديد من الوثائقيات.
وبطولة: محمد الأحمد، عبد الله مكسور، عماد أبو دهن، بتول معصراني، دومينيك بيتيرز، محمد نصر، روبن فولز، والآنسة “س” التي تحفظ الأحمد عن ذكر اسمها، وآخرين..

شاهد أيضاً

_107805_kag

مشروع ‘كلمة’ للترجمة يحتفي في عامه العاشر بألف كتاب

*محمد الحمامصي بالتزامن مع الدورة الـ27 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، يحتفي مشروع “كلمة” للترجمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *