الرئيسية / إضاءات / وصايا الكاتب العشر من أوغستو مونتيروسو

وصايا الكاتب العشر من أوغستو مونتيروسو

*ترجمة: عبدالله الزمّاي

أولًا : حين يكون لديك ما تقوله، قله . وحين لا يكون لديك , قله أيضًا . اكتب دائما.

ثانيًا : لا تكتب لمعاصريك ولا حتى لأسلافك كما يفعل الكثيرون . اكتب للأجيال القادمة , حينها   ستصبح مشهورًا بلا شك، لأن من المعروف أن الأجيال القادمة منصفة دائما .

ثالثًا : مهما كانت الظروف انس القول المأثور الشهير :” اللاشيء يكتب في الأدب”.

رابعًا : ما يمكنك قوله بمئة كلمة، قله بمئة كلمة. ما يمكنك قوله بكلمة،  قله بكلمة. لا تأخذ المتوسط، لا تكتب أي شيء أبدًا بخمسين كلمة .

خامسًا : الكتابة فن _على الرغم من أنها لا تبدو كذلك _ كونك كاتبًا يعني كونك فنانًا. مثل أرجوحة الفنان أو المصارع المميز، الرجل الذي يتصارع مع اللغة:يجب أن تتدرب على هذه المصارعة ليل نهار .

سادسًا : استفد من العيوب كالأرق أوالسجن أو الفقر : الأولى صنعت بودلير، والثانية صنعت بالاشيو، والثالثة صنعت جميع أصدقاءك الكتاب . تجنب النوم مثل هوميروس، أو الحياة الهادئة مثل بيرون، أو الكسب بأكبر قدر مثل بلوي.

سابعًا : لا تسعَ للنجاح . لقد دمر النجاح  سرفانتس _ الذي كان روائيًا جيدًا يصل لمستوى دون كيخوته _ على الرغم من أن النجاح محتوم دائمًا , حاول تحقيق الفشل من حين لآخر، لتحزن أصدقاءك .

ثامنًا : احصل على جمهور ذكي،  من السهل أن تجده بين الأغنياء والأقوياء. بهذه الطريقة لن تعدم أبدًا الفهم والحافز واللذين يأتيان من هذين المصدرين فقط.

تاسعًا : آمن بنفسك , لكن ليس كثيرًا : ابق على الشك بالذات، لكن ليس كثيرًا.حينما تكون مرتابًا، آمن . وحين تكون فمؤمنًا، ارتب. هذه هي الحكمة الوحيدة لدى الكاتب .

عاشرًا : حاول أن تقول الأشياء دائما بطريقة تشعر القارئ أنه  مثلك على الأقل أو يفوقك ذكاء.حاول ولو لمرة واحدة أن تجعل ذلك صحيحًا على أرض الواقع، لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى أن تكون أذكى من القارئ .

الحادي عشر : لا تنس مشاعر القراء . كقاعدة : المشاعر هي أفضل ما عليهم تقديمه، بخلافك أنت،  الذي لا تملك مشاعرا , وإلا لا تحاول أن تصبح كاتبًا .

الثاني عشر : مرة أخرى مع القارئ ,كلما كتبت بشكل أفضل  حصلت على قراء أكثر. في الوقت الذي  ستمنحهم قطعًا مهذبة على نحو متزايد، سيقدر عدد كبير من الناس  إبداعاتك : إذا كتبت للجماهير لن تكون محبوبًا أبدًا ولا أحد سيحاول أن يلامس ملابسك في الشارع أو يشير إليك في السوق.

  • المؤلف يعطي الكاتب الخيار لتجاهل اثنتين من هذه الوصايا والاحتفاظ بالعشر الباقية .

    _______

    *تكوين

 

شاهد أيضاً

صوفية صلاح بوسريف بطابع وجودي

*عمر شبانة ما بين صوفيّة روحانيّة خالصة، وصوفيّة ذات طابع وجوديّ/ إنساني في أسئلتها ومآلاتها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *