الرئيسية / خبر رئيسي / جون رولز والتراث الليبرالي

جون رولز والتراث الليبرالي

خاص- ثقافات

*أحمد العطار

ضمن منشورات دار توبقال صدر حديثا كتاب للأستاذ المتخصص في الفلسفة السياسية “محمد هاشمي” بعنوان ” جون رولز والتراث الليبرالي “.

 الكتاب يقع في 358 صفحة من القطع الكبير بغلاف للفنان  ” الكسندر كالدر ” ، يتكون من ثلاث فصول ( توماس هوبز : ليبرالية الخوف ، جون لوك : ليبرالية مزدوجة ، النزعة النفعية : ليبرالية حسن توزيع المتع ) .

 يشير الباحث في المدخل العام للكتاب إلى نموذجية الكتابة الرولزية التي رغم ظاهرها التجريدي الأكاديمي ، تظل معنية باستمرار بما تطرحه الحياة السياسية من أسئلة و توترات ، سواء تعلق الأمر بقضايا الحريات في إطار النضال لأجل الحقوق المدنية ، أو إشكالات العدالة الاجتماعية التي طرحتها الاختيارات الاقتصادية لدولة العناية ، أو مسألة المساواة تعلقا بالحريات أو الحقوق الاجتماعية و توزيع الخيرات المشتركة . هذا الاحتكاك المباشر بقضايا الواقع ، ظل محكوما بالحوار مع التاريخ الفلسفي للثقافة الليبرالية .

هذا الإصدار فرصة للقارئ العربي  للاطلاع على بعض النصوص الأساسية في التراث الليبرالي و قيمه المتمثلة في الحرية و الحوار، المساواة و العقل. ثم متابعة العمق التاريخي للنقاش حول العدالة الذي أثارته أطروحات  رولز الذي يعتبر ” جون جاك روسو العصر الحديث “.

 

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *