الرئيسية / خبر رئيسي / 10 أفلام لمن فاتته عطلة الصيف

10 أفلام لمن فاتته عطلة الصيف

خاص- ثقافات

*د.علياء الداية

يعتبر السفر فرصة لخبرات جديدة ومعيشة ومشاهدات يومية مختلفة عنها في مكان الإقامة أو العمل، ولكن ماذا لو أردنا السفر عبر أفلام سينمائية؟

في هذه الأفلام يحزم البطل أمتعته ويحمل حقيبته ويمضي مسافراً، قد تكون رحلة عمل غير تقليدية توحي بالرفاهية والمجهول كما هو فيلم The Ghost Writer، أو رحلة سيبحث فيها البطل عن ذاته وهويته في فيلم Unknown، أو رحلة سياحية تحتوي على مفاجآت كما في The Two Faces of January، أو رحلة استكشافية في قلب الغابات والجبال والمسطحات المائية، وذات صلة بالطبيعة كما في كل من Big Miracle و Into The Wild و Sanctum، أو مزيجاً من موضوعات اجتماعية يؤدي السفر فيها دوراً محورياً كما في An Unfinished Life و Cast Away و Letters to Juliet، أو تحتوي على فانتازيا كـ فيلم Alice through the Looking Glass.

1 ـ ( Alice through the Looking Glass 2016)
Alice through the Looking Glass 2016 pa

يحتوي هذا الفيلم “أليس عبر المرآة” على ميزة مزج الواقع بالفانتازيا والخيال، إذ تقوم أليس ـ بطلة الفيلم السابق أليس في بلاد العجائب ـ برحلة تجارية في سفينة والدها، وتمتلك البراعة في توجيه السفينة إلى برّ الأمان رغم العاصفة الشديدة والبحر الهائج. ثم تقوم أليس برحلة ثانية ولكنها هذه المرة إلى بلاد العجائب، وذلك عبر اقتحامها المرآة الكبيرة الوحيدة في غرفة الجلوس المغلقة، تاركةً باقي الناس المحتفلين في أنحاء البيت.

 يأخذ هذا الفيلم بمُشاهده إلى عوالم جديدة وغريبة، حيث تلتقي أليس ببعض أصدقائها القدامى، ويتابع الفيلم جوانب من حياة هؤلاء الأصدقاء من مثل صانع القبعات، والملكة البيضاء، وتقوم أليس برحلة ثالثة ولكنها هذه المرة رحلة عبر الزمن، فهي تعود إلى الماضي حتى تنقذ أسرة صانع القبعات التي اختفت إثر إحدى المعارك.

يمتاز الفيلم بغناه بالألوان وبنماذج الشخصيات المتنوعة، والتوازي بين عالم الواقع حيث والدة أليس وأهل المدينة والمتنافسين، وعالم الخيال حيث الشخصيات التي تعرفها أليس فقط، وبالموسيقا التصويرية الحيوية، والمتناسبة مع إظهار الصراعات والقيم الإنسانية.

الفيلم من إخراج جيمس بوبين، وبطولة كل من ميا واسيكوسكا، وجوني ديب.

***

2 ـ ( An Unfinished Life 2005)

An Unfinished Life 2005 p

تجري أحداث هذا الفيلم “حياة غير مكتملة” وسط المناظر الطبيعية في إحدى القرى القريبة من النهر والمحاطة بالسهول والجبال، وفيه تتعرف الطفلة على جدها لأبيها، لأول مرة، فهي تأتي مع أمها إلى هذا المكان هرباً من المدينة التي كانتا تعيشان فيها.

 الفيلم يكشف عن الأحداث الماضية شيئاً فشيئاً، كما يُظهر علاقات أهل القرية، والأهمية التي يحظى بها الدب بعد قيامه بمهاجمة أحد السكان، إذ يبذل الجدّ محاولات لتتبّعه واللحاق به واصطياده لإطلاق النار عليه، غير أن الشرطة تسبقه إلى هذا الهدف، وتحتجز الدب في قفص ليراه الجميع ويبقى بمنأى عنهم.

تكتشف الحفيدة حياة الريف وتأخذ بالشعور بالألفة تجاه جدّها والمكان بشكل عام، ولكن المشكلات التي تلاحق والدتها تجعلها في حيرة من أمرها أحياناً.

الفيلم غني جداً بمشاهد الطبيعة نهاراً وليلاً، وحياة القرية القريبة من الحيوانات المفترسة كالدببة، والأليفة كالأبقار والقطط والراكون واللاما والخيول.

الفيلم من إخراج لاسه هالستروم، وبطولة روبرت ريدفورد، و مورغان فريمان، و جنيفر لوبيز.

***

3 ـ ( Big Miracle 2012)

Big Miracle 2012 p

تستقطب منطقة ألاسكا الصحفيين الذين يتوافدون إلى المكان ومعهم أعداد من الناس الذي حثّهم الفضول، فتركوا أماكن إقامتهم وسكنهم، وسافروا إلى ألاسكا بحثاً عن حلّ لمشكلة الحيتان الثلاثة المهددة بالغرق تحت الجليد.

يصوّر هذا الفيلم “المعجزة الكبرى” جانباً حيوياً هو الاهتمام بالحيوانات، ولاسيما في الأماكن النائية. كما تظهر فيه عدة قضايا اجتماعية في علاقة السكان المحليين بما يجري، وتضارب آرائهم وقراراتهم، بين الرغبة في اصطياد الحيتان نظراً لما تقدمه لهم من قيمة استهلاكية وغذائية، وبين إتاحة فرصتها في الحياة، وقضايا بيئية واقتصادية وسياسية تكمن في المنافسة بين الصحفيين ووسائل الإعلام من أجل تغطية هذا الحدث النادر، وفي تردد مراكز اتخاذ القرار والإنفاق على موضوع بات يشغل الرأي العام.

أجاد التصوير نقل الحدث بكل تفاصيله ومصاعبه من قبيل توفير موارد الطاقة اللازمة لتشغيل الآلات، والمناخ الصعب بثلوجه التي تعيق حركة الناس، وتؤدي إلى تكاثف طبقة الجليد وتصلبها بحيث تمنع الحيتان من الصعود إلى سطح الماء للتنفس. كما تنوعت الأماكن في الفيلم، بين الداخل والخارج، في المساكن المغلقة والخارج المفتوح، بين الوهج الذي يعكسه بياض الجليد، والظلام الذي يلفه الليل، وبين المكان النائي والمدن المركزية التي يتم التواصل معها.

الفيلم للمخرج كين كوابيس، وبطولة درو بيريمور، و جون كراسينسكي.

***

4 ـ ( Cast Away 2000)
Cast Away 200 p

تجسّد قصة هذا الفيلم نموذجاً معاصراً من شخصية “روبنسن كروزو”، فالبطل هو مدير في شركة فيديكس FedEx يحزم أمتعته ويسافر بالطائرة التابعة للشركة، ولكنه لا يصل إلى وجهته مع الطاقم، بل يقع في المحيط حين تهوي بهم الطائرة إثر عاصفة شديدة، ليكون الناجي الوحيد…

وعلى جزيرة مجهولة سيمضي بطل الفيلم أياماً طويلة جداً.

الفيلم مميز جداً في إضفاء الواقعية والمباشرة على المَشاهد في أنحاء الجزيرة، حيث أشجار النخيل، والشاطئ وأمواج البحر، والصخور العالية الحادة والقاسية، والسماء المشمسة نهاراً والمليئة بالنجوم ليلاً، وعواصف الأمطار الرعدية التي تهطل من حين لآخر، كما يرصد الفيلم التطورات الجسدية والنفسية التي تطرأ على البطل وهو يحاول التكيف مع أسباب الحياة، إلى أن يسير الفيلم نحو نهاية تضع البطل أمام مرحلة جديدة من حياته.

الفيلم من إخراج روبرت زيميكس، وبطولة توم هانكس.

***

5 ـ ( The Ghost Writer 2010)
The Ghost Writer 2010 p

بطل هذا الفيلم “الكاتب الشبح” هو كاتب وصحفي شاب، يحظى بفرصة لوظيفة كتابة مذكرات باسم رجل ذي نفوذ شغل مناصب مهمة. كان الكاتب الذي حاز الوظيفة نفسها سابقاً قد لقي حتفه في ظروف غامضة، ولكن بطل الفيلم يُقدم على الوظيفة بتحفيز من رئيسه في المؤسسة التي يعمل فيها.

ينتقل الصحفي للإقامة في منزل الرجل المهم، على جزيرة قليلة السكان، يقدّم له مضيفوه ما يحتاجه من إقامة وأدوات وغرفة خاصة في المنزل، ويأخذ هو بالاطّلاع على كل ما يحيط به، بدءاً بالمنزل مروراً بموقف السيارات ودروب الجزيرة وانتهاءً بالميناء، ويثيره الفضول لمعرفة كل ما يمكن جمعه عن حياة هذا الرجل وطبيعة عمله وعلاقاته، فيلتقي بعدة أشخاص ويتجوّل في المكان، ويتعرّض إلى عوائق جدّية تضعه عدة مرات في مرمى الخطر، إلى أن تحين نهاية الفيلم المفاجئة.

يوازن الفيلم بين التركيز على حوار الشخصيات، وإتاحة الفرصة لغرابة المكان حتى تسهم في صوغ الأحداث، والإيحاء بالتوتر الذي ينتاب شخصيات عديدة، وتتناسب الموسيقا التصويرية مع هذه التغيرات. كما أن الفيلم يحتفي بجزئيات الطبيعة والأجواء البحرية العاصفة والماطرة التي تجعل قيادة السيارة تجربة خطيرة وصعبة، والغطاء النباتي كالأعشاب والشجيرات والأشجار التي تخفي معالم البيوت لتزيد من غموضها.

الفيلم للمخرج رومان بولانسكي، وبطولة إيفان مكريكور، و أوليفيا ويليامز.

***

6 ـ ( Into The Wild 2007)
Into The Wild 2007 p

يصور هذا الفيلم “إلى البرّية” حياة غريبة لشاب اختار أن يجوب العالم، بدلاً من متابعة دراسته بعد حصوله على شهادة الثانوية، فقد ترك بطل الفيلم والديه وأخته، وانطلق بحقيبته نحو البراري حتى يعيش بعيداً عن المجتمع الذي اكتشف سلبياته وأنه يحتوي على الكثير من القيم الزائفة والمشاكل. ويتميز الفيلم بصوت الراوية حيث تسرد أخت البطل بعض العبارات حول المرحلة السابقة من حياته، مما يضيء للمُشاهد شيئاً فشيئاً الأبعاد النفسية له.

 يضطر الشاب إلى الاستقرار أحياناً في بعض البلدات أو المحطات، حيث يمارس بعض الأعمال للحصول على مال يساعده في تدبر شؤون حياته ونفقات المواصلات، وهنا يتعرف نماذج مختلفة من البشر، منهم الشباب والكهول وبعض الأطفال، ولكل منهم حكاية وهموم ومتاعب وأفراح طارئة، حتى إنه يعبر الحدود بطريقة غير شرعية متسللاً، ثم يصل إلى ألاسكا حيث تبدو الطبيعة أمامه أكثر جمالاً وجدّية وخطورة.

بعض مشاهد الفيلم تصور الحياة في المدينة التي كان الشاب يعيش فيها مع والديه، ثم يبدو أهله قلقين لاختفائه. وكثير من المشاهد تظهر فيها الطبيعة من شواطئ بحار وأنهار، وجروف صخرية، وجبال شاهقة، وحيوانات في الغابة ذات الأشجار العالية والثلوج والطقس قارس البرد.

الفيلم من إخراج شون بن، وبطولة إميل هيرش.

***

7 ـ ( Letters to Juliet 2010)
Letters to Juliet 2010 p

تقوم بطلة هذا الفيلم “رسائل إلى جولييت” بالسفر مع خطيبها إلى مدينة فيرونا في إيطاليا، حيث تحلم بزيارة الكثير من الأماكن الجميلة، إلى جانب حلمها بأن تصبح كاتبة، ولكنها تكتشف بأن خطيبها ينشغل عنها باهتماماته في فن الطبخ، ومتابعة كل ما يتعلق به، فهو يسافر من مدينة إلى مدينة أخرى لحضور بعض المؤتمرات الصحفية حول فنون الطبخ وأحدث الوصفات وطرق التسويق، ويتأخر عن موعد عودته تاركاً خطيبته وحيدة في فيرونا.

تتعرف بطلة الفيلم على بعض النساء اللواتي يسمين أنفسهن “سكرتيرات جولييت”، وهن يقمن بكتابة النصائح والإجابة عن الرسائل نيابة عن شخصية جولييت المعروفة. فتدخل البطلة إلى عالم جديد وتتعرف على المزيد من الأشخاص، وتجد نفسها بطلة قصة وفصل جديد من حياتها.

الفيلم يعرض عدة حكايات لعدة شخصيات، عبر الماضي والحاضر، والكاميرا تتجول ومعها بطلة الفيلم والأشخاص الذين صادفتهم في رحلتها، ليرى المُشاهد معهم المناظر الطبيعية الخلاّبة والحقول والأشجار المثمرة والكروم، والشوارع الممتدة، والسيارات والأزقّة الضيقة والشرفات أيضاً، والعادات والتقاليد لدى أبناء المنطقة والسكان المحليين.

الفيلم من إخراج غاري فينيك، وبطولة أماندا سيفريد، و غايل غارسيا برنال ، و فانيسا رديغريف.

***

8 ـ (Sanctum 2011)
Sanctum 2011 p

تكمن بدايات الفيلم “الكهف المقدّس” في مشاهد من الأسواق المحلية في المنطقة التي حطّ فيها الشاب رحاله، فهو يقصد هذا البلد الاستوائي لينضم إلى والده وفريق الغوص الذي يتزعمه، وسرعان ما تظهر المناظر الرائعة عبر الحوامة التي ُتقلّ جزءاً من الفريق وهي في طريقها إلى المكان المطلوب، فالنهر الذي تحيط به الجبال التي تكسوها الغابات الشاسعة من الأشجار، واللون الأخضر على مدار البصر تبدو كلها من علٍ إلى أن تظهر الفوّهة التي تحتوي بداخلها الأب زعيم فريق الغوص.

تظهر في الفيلم المعدات الحديثة ووسائل الاتصال التي يستخدمها الغواصون، وقد صاروا جميعاً داخل الفوهة، حيث تنتهي ببركة من المياه، والمطلوب هو الغوص عميقاً في المياه لإيجاد الفتحة التي يلتقي فيها عمق الكهف المائي بمياه المحيط.

تحيط التحديات بفريق الغوص، ولعلّ أخطرها هو العاصفة الاستوائية الماطرة التي هي على وشك الوصول إليهم، ولاسيما أن مجيئها السريع قبل خروجهم يهدد بارتفاع منسوب المياه، والقضاء على إمكانية خروجهم سالمين من هذه التجربة، وهذا هو الأمر الذي يطبع الفيلم بطابع الجرأة والشجاعة وترقب ما سيأتي. ويحفل الفيلم بالنظرات العميقة إلى الحياة وتساؤلات المصير واتخاذ القرارات، وقد باتت الأحداث التي جرت فيه تجربة لا تنسى.

الفيلم من إخراج أليستر غريرسون، وبطولة ريس ويكفيلد، و ريتشارد روكسبرغ.

***

9 ـ (The Two Faces of January 2014)
The Two Faces of January 2014 p

يقوم رجل وزوجته بزيارة اليونان بهدف السياحة، ويتعرفان دليلاً سياحياً هناك، يصادف بأنه أميركي مثلهما. يفتتح الفيلم “وجها يناير/كانون الثاني” بمشاهد من المناطق الأثرية في أثينا في الأجواء المشمسة الساطعة، ولكن ما إن يحل الليل ويحتوي الفندق السائحين، حتى تحصل جريمة يرتكبها الرجل حين يقتل خصماً له يواجهه داخل غرفته.

تتطور الأحداث في منحى مختلف حين يجد الدليل السياحي نفسه شاهداً على هذه الجريمة، ويحظى مُشاهد الفيلم برحلة سياحية مميزة حيث يتابع أحداث الفيلم التي تجري في القرى اليونانية وشاطئ البحر والتلال والطرقات الترابية التي يملؤها الحصى والنباتات البرية، ولكن الأمر ليس ممتعاً بالنسبة إلى أبطال الفيلم، فالرجل وزوجته يهربان من أعين الشرطة، ويندفع الدليل السياحي إلى مساعدتهما والهرب معهما مستفيداً من إجادته اللغة اليونانية.

 إنهم يستقلون وسائل مواصلات متنوعة كالحافلات المحلية الشعبية، والقوارب، ويسيرون على الأقدام، ويهربون إلى المقاهي النائية والأقبية الشبيهة بالكهوف، متحاشين الاحتكاك بالسكان المحليين، خوفاً من أن يتم اكتشافهم وقد باتت صور السائحين على صفحات الصحف. وسرعان ما يصبح سيد الموقف هو الغش والخداع والنوايا المضمرة إلى أن تحين نهاية الفيلم بعد سلسلة من المطاردات والهرب عبر المدن والبلدان.

الفيلم للمخرج حسين أميني، ومن بطولة فيغو مورتينسين، و كريستين دانست، و أوسكار إسحاق.

***

10 ـ (Unknown 2011)
Unknown 2011 p

تتساوى في هذا الفيلم “المجهول” حيرة المُشاهد مع حيرة البطل، إذ يصل بطل الفيلم وهو باحث متخصص في النباتات إلى الفندق في برلين، ولكنه يكتشف بأنه نسي محفظته التي تحتوي وثائقه، فيستقل سيارة أجرة عائداً إلى المطار، وهنا يطيح به حادث سيارة فتهوي سيارة الأجرة من الجسر إلى مياه النهر.

تتطور الأحداث فيصحو بطل الفيلم أخيراً من غيبوبة لازمته في المشفى عدة أيام، يعود إلى الفندق ليفاجأ بأن أحداً لا يعرفه، وبأنه أضاع هويته الحقيقية، حتى زوجته تنكره كما الجميع، فلا يُسمح له بالدخول، ويجد أن شخصاً آخر انتحل شخصيته باحثاً وزوجاً ونزيلاً في الفندق. المُشاهد والبطل يحتاران بالفعل، فمن هو صاحب الهوية الحقيقية، وهل أصيب البطل بفقدان الذاكرة أو بالجنون؟

يكمن أحد المفاتيح المساعدة للحل في الفتاة البوسنية التي كانت تقود سيارة الأجرة، وهي التي أنقذت بطل الفيلم وأسعفته، ولكنها توارت عن الأنظار خوفاً من كشفها فهي مهاجرة غير شرعية. يعثر البطل عليها، فيتعاونان من أجل إيجاد طريقة لاستعادة هويته ومعرفة لغز ما يحصل.

يتميز الفيلم بتصويره الشوارع الواسعة والفنادق الفخمة وصالات العرض في مدينة برلين، إلى جانب البيوت الفقيرة والأزقة المظلمة والمطاعم الصغيرة ومحطات المترو الموحشة ليلاً، مع موسيقا تصويرية تتناسب والأحوال المتقلبة بين الترقب والهجوم والدهشة والمباغتة التي تتعرّض إليها الشخصيات.

الفيلم من إخراج جاومي كوليت سيرا، وبطولة ليام نيسون، و ديان كروغر وجانيوري جونز.

شاهد أيضاً

ترجمة الأدب الإسكندنافي إلى العربية.. رواية هدم أنموذجا

*شاكر الأنباري الأدب الإسكندنافي بعيد، بعض الشيء، عن ذائقة القارئ العربي، وهناك معوقات كثيرة تقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *