الرئيسية / فنون / إيمج نيشن تعلن أسماء المشاركين في مسابقة استوديو الفيلم العربي

إيمج نيشن تعلن أسماء المشاركين في مسابقة استوديو الفيلم العربي

خاص- ثقافات

أبوظبي – أعلنت شركة إيمج نيشن أبوظبي، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلام والترفيه، عن اختيار 8 مواهب واعدة في صناعة الأفلام ؛للمشاركة في مسابقة كتابة السيناريو التي تم إطلاقها بالتعاون مع سوق دبي السينمائي، والذي يعتبر الذراع التجاري لمهرجان دبي السينمائي الدولي. وسيحظى الفائز في المسابقة، التي تعد جزءا من برنامج استوديو الفيلم العربي التابع لإيمج نيشن، على تمويل خاص لإنتاج فيلم روائي طويل بقيمة 100 ألف درهم إماراتي.

 وتتضمن الدفعة الأولى من المشاركين في مسابقة هذا العام، مجموعة من هواة صناعة الأفلام الحائزين على جوائز سينمائية الذين يتطلعون بشغف إلى توسيع مهاراتهم والبدء بمسيرتهم الاحترافية في صناعة السينما.

 وبهذه المناسبة علّقت أفنان القاسمي، 23 عاماً، والحائزة على جائزة أفضل سيناريو من أكاديمية نيويورك للأفلام: “يعتبر التعلّم والتدريب والعمل، أحد أهم الأمور التي تساهم في تطوير صناعة الأفلام، تلعب هذه المسابقة دوراً فعالاً في تعزيز وتطوير مهارات المشتركين.

 وأضافت: “أرجو أن توفر مشاركتي هذا العام في مسابقة استوديو الفيلم العربي فرصة مميزة من شأنها أن تعزز من خبراتي في كتابة السيناريو الذي طالما أردت كتابته، وأن تزيد من معرفتي في ترتيب أفكاري بشكلها المناسب، وأن تقدم الدعم وتنمي ثقتي في قدراتي”.

 ينطلق البرنامج التعليمي ابتداءً من هذا الشهر ويستمر لمدة 5 أشهر، ويتضمن ورشة عمل مكثفة لمدة 3 أسابيع تركز على جميع جوانب كتابة السيناريو، من مفهوم القصة إلى تطوير الشخصيات. ومن ثم سيعمل المتسابقون لمدة 3 أشهر على كتابة سيناريو لفيلم قصير باستخدام المهارات الجديدة التي اكتسبوها.

 وفي تصريح لـ أليثيا غونزاليس، رئيسة قسم التدريب والتطوير في إيمج نيشن: “تم إطلاق مسابقة كتابة السيناريو بهدف صقل مهارات الكتابة الموجودة لدى صانعي الأفلام الناشئين. إذ تعتبر القصة المفتاح الرئيسي لأي فيلم ناجح، وغالباً ما تكون كتابة السيناريو هي الجزء الأصعب في هذه العملية. نحن نتطلع إلى هذا النوع من التعاون بين المواهب الناشئة وخبراء التدريب لخلق بعض القصص الرائعة “.

 ومن الجدير بالذكر بأن جميع المشاركين سيحصلون على جلسة تدريب لمدة يومين خلال الدورة الـ13 لمهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 (7 – 14 ديسمبر)، ثم سيتم اختيار أربعة سيناريوهات للمشاركة في سوق دبي السينمائي، حيث سيعرض المشاركون أعمالهم على لجنة من المتخصصين في هذا المجال.

 كما وصرحت شيفاني بانديا، المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي:”إن أحد أهم الأهداف الأساسية لمهرجان دبي السينمائي الدولي هو دعم صناعة السينما في المنطقة على جميع المستويات، ابتداءً من كتّاب السيناريو الناشئين إلى المنتجين أصحاب الخبرة، لذلك نحن سعداء بالتعاون مع إيمج نيشن لتعزيز المواهب داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. سيحصل المشاركون على فرصة للاستفادة من المنصة العالمية لصناعة السينما في سوق دبي السينمائي في ديسمبر المقبل. نحن متحمسون جداً لرؤية القصص الاستثنائية والكتّاب الجدد الذين سنحصل عليهم في الدورة الأولى لهذه المسابقة.”

 تشكل مسابقة كتابة السيناريو إضافة جديدة لسلسة نجاحات برنامج استوديو الفيلم العربي الذي يحتفل بعيده الخامس في هذا العام، والذي يتضمن مسابقة استوديو الفيلم العربي للأفلام الروائية التي انطلقت عام 2011، وانضمت إليها مسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة صنّاع الأفلام الناشئين بالتعاون مع جامعة نيويورك أبو ظبي في وقت لاحق.

 هذا وقد شهدت الدورات السابقة نجاح المشتركين وتألقهم على الصعيدين المحلي والدولي، حيث حاز الفائزون على فرصة عرض أفلامهم في المهرجانات العالمية، وحصل العديد منهم على جوائز دولية عن أفلامهم القصيرة.

 وعلّق مايكل غارين، الرئيس التنفيذي لشركة إيمج نيشن: “نحن فخورون جداً بتوفير أفضل التدريبات في المنطقة  لصنّاع السينما العرب. يعتبر مهرجان دبي السينمائي الدولي هو الشريك المثالي لإيمج نيشن لدعم صناعة السينما والمساهمة برعاية المواهب الناشئة، ومنحها الخبرات اللازمة للمساهمة في ازدهار صناعة السينما في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة”.

 سيتم الإعلان عن الفائز وتقديم جائزة 100 ألف درهم إماراتي في وقت لاحق من هذا العام.

 8ace973660599525_org

أسماء المشاركين في المسابقة:

عبدالرحمن آدم، 21 عاماً  من مصر، طالب جامعي

أفنان القاسمي، 23 عاماً، طالبة

أركوس، 30 عاماً من الهند، مخرج

إيمان طلال السيد، 21 عاماً من الإمارات، خريجة جامعة إماراتية

جعفر محمود، 24 عاماً، خريج جامعة أمريكية

ريا ماري أومن، 21 عاماً من الهند، طالبة

سارة صابر، 32 عاماً من مصر، مخرجة

سهى نجار، 35 عاماً من الأردن، كاتبة

 

شاهد أيضاً

«القاهرة السينمائي» يستعيد «عالميته» وإليزابيث هيرلي للافتتاح

*هبة ياسين انطلقت الثلاثاء المنصرم في القاهرة، فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *