الرئيسية / قراءات / طبعة جديدة من “نبوءة فرعون” للروائية ميسلون هادي

طبعة جديدة من “نبوءة فرعون” للروائية ميسلون هادي



خاص ( ثقافات )
طبعة جديدة منقحة من رواية الكاتبة العراقية ميسلون هادي ، صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2016 . وكانت الطبعة الأولى من رواية “نبوءة فرعون” قد صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2007، وفازت بجائزة عبدالله باشراحيل في دورتها الثانية كأفضل رواية عربية عام 2008، كما صدرت عن دار اوثر للنشر في لندن بالإنكليزية عام 2011 ..
وتناولت الرواية الأحداث الأخيرة التي جرت أثناء الحرب التي شنتها أمريكا على العراق بأسلوب يجمع بين الواقعية وأدب الخيال العلمي وحكايات الموروث الشعبي العراقي. وكما هو واضح من عنوان الرواية فان بطل الرواية وهو طفل اسمه (يحيا) تستهدفه امريكا باقمارها الصناعية وتحاول أن ترسم له مصيراً غريباً يختلط فيه الواقع بالكابوس ولكن الأقدار ترسم له مصيرا آخر. 
الرواية زاخرة بالموروثات الشعبية والأسطورية وتنوع الاشارات لما يجري في الواقع بالاضافة الى خط من أدب الخيال العلمي ينتظم الرواية من أولها الى آخرها، كما تستخدم أيضا حكايات الأطفال لاغناء مضمون الرواية وكذلك الطقوس العراقية البحتة ذات الطابع الشعبي وأشهرها طقس زكريا التي تقام في أول أحد في شعبان وتنذر بعض النساء اقامة صوانيها اذا ما رزقن بالولد. 
تجدر الاشارة الى ان الكاتبة ميسلون هادي اصدرت عدة روايات ومجموعات قصصية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها : 
شاهدتهم وحدي ، سعيدة هانم ويوم غد من السنة الماضية ، أجمل حكاية في العالم ، أقصى الحديقة وقصص اخرى ، زينب وماري وياسمين ، حفيد البي بي سي ، العيون السود ، حلم وردي فاتح اللون ، الحدود البرية .
تقع الرواية في 192 صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *