الرئيسية / قراءات / كتب من جامايكا

كتب من جامايكا



*محمد الضبع


تبدأ بالدموع، أوبال أديسا

قرية في قلب جامايكا تدعى “كيرستوف”، مسالمة حيث يعرف فيها الجميع بعضهم، ويعتني كل منهم بالآخر. ولكن كل هذا يتغير تمامًا عندما تعود مونيكا إلى منزلها.

– أسفل الموز، كلاودي مكاي

فتاة جامايكية تدعى بيتا بلانت، تبنتها عائلة إنجليزية وتم إرسالها إلى بريطانيا للدراسة، ثم عادت بعد سنوات إلى قريتها الأصلية “أسفل الموز” لتجد أسلافها السود في حرب مع ثقافتها الجديدة.

– قصص من الحديقة، أليسيا ميكنزي

في هذه المجموعة من القصص القصيرة الواقعة في جامايكا والولايات المتحدة، تعتمد النساء على إبداعهن، تفاؤلهن، حس الفكاهة لديهن، الصداقة التي يملكنها، للتمكن من النجاة في عالم متوحش وصعب.

– فوانيس صينية من الطفل الأزرق، أنثوني مكنيل

هذه مجموعة شعرية فازت بجائزة الشعر في جامايكا سنة ١٩٩٥. تمكن الشاعر من إنهائها قبل وفاته بفترة قصيرة، إنها عبارة عن كلمة وداع للعالم تتحرك كطير يحلق بين لحظات الندم، الفكاهة، والإحساس بالنهاية.

– معطف أحمر، پاميلا مورديكاي

تترعرع غريس كاربينتر في إحدى الجزر الكاريبية ولكنها لا تشعر أبدًا بالانتماء هناك. جميع أفراد عائلتها سود البشرة، أما هي فنحاسية البشرة، حمراء الشعر، ورمادية العينين. ثم تتواصل أحداث القصة حتى تكتشف غريس حقائق كانت مخيفة عن سر اختلافها عن بقية أفراد عائلتها.

– كنت هناك، نوعًا ما، ميرڤين موريس

مجموعة قصائد تحاول اكتشاف الذات والمجتمع، موريس الذي فاز بجائزة جامايكا للشعر سنة 2014 يحاول من خلال هذه النصوص أن يكتشف ثيمات متعددة كالحب، الشهوة، الزمن، الذاكرة، الموت، الدين، السياسة، التاريخ، والفن.

– پاو، كيري يونغ

هذه قصة عودة پاو إلى جامايكا عند استيقاظ الحرب الأهلية الصينية والتي مات فيها والده. ليصبح قائدًا مهمًا بعد ذلك. ويعود إلى كتاب سن تسو “فن الحرب” ليجد فيه الإلهام، ثم يقع في حب فتاة تدعى غلوريا.
_______
*جريدة الرياض

شاهد أيضاً

8516934afd364875bd51d090ca3987be

ماذا يفعل أورويل في ضاحية بيروت الجنوبية؟

*محمد برادة يـلفت في رواية «أورويل في الضاحية الجنوبية» للكاتب اللبناني فوزي ذبيان (دار الآداب،2017)، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *