الرئيسية / فنون / ليلى مراد: وثائق وألغاز

ليلى مراد: وثائق وألغاز



قضى الناقد السينمائي المصري أشرف غريب 20 عاماً في قراءة الوثائق الخاصة بالفنانة المصرية ليلى مراد (الصورة) التي ولدت في مثل هذا اليوم قبل 98 عاماً، ليخرج بكتاب «الوثائق الخاصة لليلى مراد» الذي يوثق مسيرتها الفنية وحياتها الشخصية.
لم تحظ فنانة مصرية بما أحاط بليلى مراد من ألغاز والتباسات اختلطت فيها الشائعات بالحقائق.
ويقول غريب لوكالة «رويترز» في كتابه إن اطلاعه على الوثائق الخاصة بالفنانة الراحلة «خلّص سيرتها من كل الآفات والنواقص التي شابت السير الذاتية المماثلة»، راجياً أن تتاح الوثائق والمستندات الشخصية والرسمية قبل التصدي للتأريخ لحياة المشاهير من
أهل الفن. يقع هذا الكتاب في 223 صفحة، وأصدرته «دار الشروق» في القاهرة، وهو يتميّز بالوثائق التي يحتويها وعشرات الصور الفوتوغرافية التي سجلت جوانب من حياة ليلى مراد الفنية، إضافة إلى كتيبات دعائية لبعض أفلامها وصور مع أزواجها الثلاثة ومنها الصورة الوحيدة التي تجمعها بزوجها وجيه أباظة، مدير الشؤون العامة بالقوات المسلحة آنذاك، بحضور محمد عبد الوهاب والممثلة المصرية زينب صدقي. ويضم الكتاب وثيقة زواج ليلى من أنور وجدي، ووثيقة «إسلامها رسمياً». في رصيد أشرف غريب 15 كتاباً في النقد السينمائي وسير نجوم الفن، كما أنّه تولى رئاسة تحرير مجلة «الكواكب» عام 2012.
______
*الأخبار اللبنانية 

شاهد أيضاً

«تورج أصلاني» یحصد جائزة أفضل تصوير في مهرجان الحرية السينمائي

*خاص – ثقافات *منصور جهاني حصد «تورج أصلاني» جائزة أفضل مدير تصوير عن فيلم «14يوليو» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *