الرئيسية / قراءات / صدر حديثا.. “الهشّ” رواية تغوص في الواقع الأرتيري

صدر حديثا.. “الهشّ” رواية تغوص في الواقع الأرتيري


*خالد عياصرة

عن دار “ أدال “ الارترتيرية للصحافة والنشر، صدرت رواية “ الهش “ للروائي أحمد عمر شيخ ، تزامنا مع احتفالات الفاتح من سبتمبر، وتاريخ انطلاقة الثورة الارتيرية من منطقة “ أدال “، في إطار تفعيل حركة النشر تحت شعار نحو ثقافة وطنية ديمقراطية في ارتيريا ومنطقة القرن الأفريقي. لتؤكد على زخم العلاقة التاريخية والجدلية والأخوية بين شعوب المنطقة، لتحقيق شعار المرحلة نحو ثقافة وطنية ديمقراطية. 

الرواية كما وصفها عدد من الذي اطلعوا عليها استثنائية من حيث العرض، لا سيما من خلال استخدام أسلوب سردي زاخر بالدلالات الواقعية وما بعد الواقعية. تقف على تاريخ الشعب الأرتيري، الذي ما زال يعيش في أطر استكمال شروط “ دولة الأمل “ في ظل منعطف تاريخي خطر جداً في التجربة الارتيرية، والمنطقة ككل.



خاص ( ثقافات )


يغوص كاتب الرواية أحمد عمر الشيخ في رصد الواقع، خصوصا ما له اتصال بقضية الحراك الأجتماعي، وانعطافته في ظل احتمالات الانتماء والتفاعل والتغيير بين الماضي والحاضر والمستقبل. كنتيجة فعلية لمرحلة يعايشها الكاتب ويعاني منها.

اعتمد الروائي الشيخ على تجربته الخاصة في بناء روايته، مع الاستعانة بلغة شاعرية تخاطب المتلقي بمنتهى السلاسة، بحيث تشعره وتقوده إلى الاشتباك مع الرواية وبطلها وكأنه جزء منها. خصوصاً ما تعلق بتاريخ الدولة الارتيرية. 
رواية “ الهيش “ هي الخامسة التي يصدرها الكاتب الشيخ، اذ سبقها رواية نوراي 1997، و الأشرعة 1999، وأحزان المطر 2001، والريح الحمراء 2007. 

شاهد أيضاً

نعوم تشومسكي : إنها فرصتنا لخلق عالم مختلف،أو لن يتحقق ذلك

ثقافات –  ترجمة  : سعيد بوخليط   تقديم : يتضمن هذا الحوار،وجهة نظر اللساني اللامع والفيلسوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *