الرئيسية / فنون / انطلاق ورشات مهرجان فجر السينمائي الدولي الاحترافية

انطلاق ورشات مهرجان فجر السينمائي الدولي الاحترافية



( ثقافات )
ستبدأ أولى ورشات مهرجان فجر الإحترافية في 26 إبريل و ستخصص عن موضوع الإنتاج المشترك و الأصول و الأسلوب و سيدير الورشات الدكتور بيت برايان النيوزلندي ، و هو أستاذ يعمل في مجال الإنتاج السينمائي في شركة تودرغنز اينترتيمنت ، بينما ستخصص محاضراته عن أهمية الإنتاج المشترك في العالم و كيفية اطلاق العمل المشترك بين عدة دول.
تمتد نشاطات برايان في المجال السينمائي الى ثلاثين عاما و هو مؤسس مؤسسة ( ارويجينال كات ) .
و طبق الجدول المعلن عنه تبدأ كل ورشة أعمالها بصورة يومية من الساعة 10 صباحا و الى 6 عصرا ، و تختم الورشة أعمالها في الإجابة على أسئلة المشاركين فيها .
ورشة تبادل الأفكار جن ميلر 
وستدير جن ميلر ورشة تعليمية تحت عنوان ( تبادل الأفكار ) Pitching و بينما يقدم مهرجان فجر السينمائي الدولي و مؤسسة السينما الدعم و جوائز قيمة .
و ستنطلق ورشة ( كيف تحول فكرة من 150 كلمة الى سيناريو فيلم من 90 صفحة للبيع ) في 27 و 28 إبريل تحاضر فيها جن ملير التي عملت في هذا المجال 20 عاما .
تقام هذه الورشة على مدى يومين من الساعة 8 و حتى الساعة 12 تبدأ في الخطوط العامة عن الفكرة المطروحة و من الساعة 1:30 ظهرا ستخصص الورشة لعشرة أشخاص تنتخب أعمالهم ، و تعين بعد ذلك 30 دقيقة لتصحيح الأعمال المطروحة .
مسرح تبادل الأفكار هي فرصة لكل السينمائيين الشباب و يسعون الى تحديد ميزانية للبدأ أو إكمال أعمالهم ، و يمكن للسينمائيين فقط المشاركة في هذه الورشة و على الأقل لديهم فيلم سينمائي ، و كذلك يمكن للسينمائيين غير الإيرانيين المشاركة في الورشة و ذلك عبر الإنتاج المشترك أو التصوير و أن يحمل عملهم على الأقل 30 بالمئة منه تصوير مشاهد في أي نقطة من إيران . 
تحديد أخطاء السيناريو في السينما الإيرانية 
يفتتح أستاذة السينما الإيرانية هذه الورشة تحت عنوان السيناريو و تحديد أخطائه .
و تقام هذه الورشة في 27 إبريل بالتزامن مع اليوم الثاني من مهرجان فجر السينمائي و بحضور جمع من أساتذة السينما الإيرانية .
و تبدأ هذه الورشة الإحترافية من الساعة 1:00 و الى 5:30 عصرا .
و يرى البعض أن أعضاء البيت السينمائي في إيران سوف يكونون المشاركين الاساس في هذه الورشة .
ورشة ، الحد الأدنى ثلاث مدراء مهرجان من فئة ( ألف ) من العالم 
سوف تقام ورشة معايير المهرجانات لجذب الأفلام بحضور ثلاث مدراء مهرجانات دولية من فئة ( ألف ) في مهرجان فجر الثالث و الثلاثين ، و تقام هذه الفعالية في 28 إبريل .
و من المقرر حضور رئيس مهرجان اسطنبول و أحد أعضاء هيئة الإنتخاب لمهرجان برلين و المدير العام لمهرجان كان .
تنطلق هذه الفعالية السينمائية في الساعة 2:00 و حتى 4:30 ظهرا في صالة برديس 3 السينمائية .
 قوانين حق النشر 
ستقام ورشة قوانين حق النشر الإحترافية بحضور الأستاذ التركي مهمت غاريوز في 28 إبريل من الساعة 4:00 و حتى الساعة 5:30 عصرا .
مهمت غاريوز ممثل حقوق النشر في تركيا و سيركز حديثه في هذه الورشة عن حقوق الكاتب في السينما .
كريستوف زانوسي في مهرجان فجر 
يقيم المخرج البولندي المعروف كريستوف زانوسي عدة ورشات سينمائية إحترافية .
سيحضر المؤلف و الكاتب و مخرج فيلم ( جريمة في كاتمونت ) في رابع يوم من مهرجان فجر الثالث و الثلاثين من الساعة 10 و حتى 12الساعة لمشاهدة فيلم ( البنية الكريستالية ) .
و سيحضر كذلك في الساعة 1 و حتى الساعة 2:30 ظهرا الورشة الإحترافية تحت عنوان ( أصول العمل مع الفنان ، كيفية تنظيم المشاهد بين الكاميرا و الفنان ) .
و إكمالا للورشة الإحترافية سيحاضر في الساعة 3 و حتى 4:30 عصرا حول ( تاريخ الدراما منذ الستينيات و حتى الآن ) ، بينما سيفتح المجال للحضور في الساعة 4 و حتى 5:45 عصرا لحوار مباشر مع المخرج العالمي زانوسي .
تقييم أسس الإخراج السينمائي مع استنلي تانغ 
ستقام ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي استنلي تانغ .
و ستعقد الجلسة الأولى لمشاهدة فيلم القصة البوليسية من الساعة 10:00 و حتى 12:00 ، و سيحاضر من الساعة 1:00 و حتى 2:30 ظهرا في الورشة الإحترافية ( أسس إخراج فيلم الحركة و كيفية إعداد المواد للمناتور ) .
و إكمالا للورشة الإحترافية التي يترأسها تانغ ستقام ورشة تاريخ سينما الحركة ( البديل في الحركات الخطرة ) من الساعة 3:00 و حتى الساعة 4:30 عصرا .
و ستخصص فترة للرد على أسئلة المشاركين من الساعة 4:45 و حتى الساعة 5:45 عصرا .
المشاهد البصرية التقنية 
ستقام ورشة المشاهد البصرية في السينما بحضور الفرنسي براران لوولورا في مهرجان فجر السينمائي .
و سيحاضر المدرس برتران لوولورا في شركة جاست فوئل و مدمن فيلمز في مجال المشاهد البصرية و الإخراج و إدارة الإنتاج في 1 مايو اليوم السادس من مهرجان فجر في دورته الثالثة و الثلاثين من الساعة 1:00 و حتى الساعة 2:30 عصرا و ذلك في ورشة إحترافية عن كيفية العمل مع التقنيات لتحجيم الجيوش في المشهد و CGI .
و كذلك سيحاضر في الساعة 3:00 و حتى الساعة 4:45 عصرا عن المشاهد البصرية ، و سيجيب على أسئلة المشاركين من الساعة 4:45 و حتى الساعة 5:45 .
يذكر أن هذه الورشات تقام من 26 إبريل و حتى 1 مايو في مهرجان فجر السينمائي الدولي الثالث والثلاثين .

شاهد أيضاً

فريدا كاهلو.. شريط ملوّن حول قنبلة

*أسامة فاروق في أحد المنتجعات السياحية الفاخرة المنتشرة على طول الساحل الشمالي المصري يطل وجه فريدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *