الرئيسية / إضاءات / اتحاد الكتاب العبريين معلقا على وفاة “غراس”: شن حربا صليبية على إسرائيل

اتحاد الكتاب العبريين معلقا على وفاة “غراس”: شن حربا صليبية على إسرائيل


عبر اتحاد الكتاب العبريين في إسرائيل، كما جاء في خبر بثته وكالة الأنباء الألمانية من تل أبيب، عن حزنه لوفاة الكاتب الألماني غونتر غراس الحاصل على جائزة نوبل للآداب.

وجاء في بيان عن رئيس الاتحاد هيرتسل شاكاك اليوم الاثنين أن «غراس كان كاتبا ساهم بكثير في الأدب العالمي».
غير أن الاتحاد الإسرائيلي رأى في الوقت ذاته أن غراس سيظل حتى بعد موته كاتبا مثيرا للجدل. وقال شاكاك في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن غراس «قام بحملة سياسية لنزع الشرعية» ضد إسرائيل مضيفا: «لم يبد غراس حتى وفاته ندما إزاء تصريحاته المعادية لإسرائيل» وأنه «قام قبل ثلاثة أعوام بحملة صليبية حديثة ضد الدولة اليهودية».
وأضاف رئيس اتحاد الكتاب العبريين: «كان على غراس أن يدعو بصفته أحد الألمان الداعين للأخلاق الفاضلة في ظل النزاع النووي مع إيران لتجنب ارتكاب محرقة جديدة ضد الشعب اليهودي». كما رأى شاكاك أنه لا يغفر للأديب الألماني أنه كان نفسه أثناء الحقبة النازية في ألمانيا عضوا في وحدة «إس إس» النازية التي كانت مكلفة بضمان أمن الزعيم النازي أدولف هتلر وحذر من نسيان أن غراس «هاجم البلد الوحيد الذي أسس كوطن للشعب اليهودي».
وقال شاكاك إنه كان لديه «أمل خافت» حتى العام الماضي بأن يبدي غراس ندمه على مواقفه إزاء إسرائيل «ولو فعل ذلك لاستطاع إزالة آثار الصليب المعقوف من على ملابسه بعض الشيء، وللأسف واصل الحرب الصليبية على إسرائيل حتى وفاته وهذا أمر لا يغتفر».
________
*الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

النهضة.. لا خيار إلا الإبداع

*محمد الأسعد حين اختلطت الاتجاهات أمام أنظار إنسان هذا الوطن العربي، وهي مختلطة منذ خمسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *