الرئيسية / قراءات / كتبخانة المصرية تصدر “كلمات تحت الرماد” لمحمود زاهر

كتبخانة المصرية تصدر “كلمات تحت الرماد” لمحمود زاهر



محمود علام *

( ثقافات )


    صدر حديثًا عن دار “كتبخانة للنشر والطباعة التوزيع” في القاهرة كتاب “كلمات تحت الرماد” للكاتب الصحفي المصري محمــود زاهــر وهو الكتاب الأول للمؤلف، ويبدأ طرحه في الأسواق خلال أيام في المكتبات الكبرى وفي منافذ توزيع مؤسستي الأهرام والأخبار في جمهورية مصر العربية وخارجها.

ويقول المؤلف عن كتابه الذي يقع في 234 صفحة أنه محاولة لإعادة قراءة الأحداث بكل ما فيها من تناقضات وما تحمله من أوجاع وانتصارات. 
ويضم الكتاب بين دفتيه خمسة فصول هي “نفحات روحية، على الهامش السياسي، أقنعتنا الاجتماعية تتساقط، هموم حول الثقافة، أوهام في حياتنا”.

وقام الكاتب بطرح عدة قضايا إنسانية واجتماعية، تناقش أوجاع المواطن، إضافة إلى “بعض الأوهام الموجودة في حياتنا”، بأسلوب هادىء، بعيدًا عن التحيز لفكرة أو ارتباط بأشخاص أو أيديولوجيات بعينها.

ومن هنا يعد الكتاب محاولة للإبحار في العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية التي نحياها في الفترة الراهنة؛ حيث يستعرض الكاتب، العديد من القضايا الدينية والفتاوى التي تثير قدرًا كبيرًا من الجدل، وعلاقة الدين بالسياسة، إضافة إلى موضوعات سياسية شائكة على المستويين المحلي والإقليمي، كما يتناول بعمق هموم الثقافة والإعلام، مسلطًا الضوء على “الأقنعة الزائفة”.
ويشارك الزميل محمود زاهر بمقالات تنشرها جريدة الوفد التي ينتسب إليها تتسم آراؤه فيها بقدر كبير من الموضوعية والاتزان رغم سخونة القضايا التي يطرحها بين الحين والآخر في إطار مايمكن تسميته حملة التنوير الإعلامي حول القضايا الخلافية بأسلوب يحترم عقول القراء دون أن يهادن السلبيات أو يستند إلى عناصر التبرير غير الواضح وغير السليم.

* كاتب وإعلامي من مصر يعيش في الإمارات

شاهد أيضاً

هذا الحبّ المُستَحدث

*د. شهلا العجيلي يتحدّث (ويل ديربيشاير) في مقدّمة كتابه الذي يحمل عنوانَه مقالي هذا ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *