الرئيسية / فنون / اختتام معرض الفنانة التشكيلية ليلى الأحمدية نويهض

اختتام معرض الفنانة التشكيلية ليلى الأحمدية نويهض


*فراس الهكار

( ثقافات )

اختتمت في مدينة صور اللبنانية فعاليات معرض (بعيون تراثية) للفنانة التشكيلية ليلى الأحمدية نويهض، والذي أقيم بدعوة من الحركة الثقافية اللبنانية بالتعاون مع جمعية إبحار الثقافية.
تضمن معرض الأحمدية ستين لوحة فنية كان موضوعها موحداً حول الأزياء الشعبية اللبنانية في مختلف العصور، قدمت الفنانة أعمالاً متنوعة وألقى الشاعر أمين صائغ كلمة في افتتاح المعرض التراثي، جاء فيها: الأزياء تحمل في جيوبها الذكريات، والسفر في التراث أشبه برحلة مع ريح تهز أشجار الأيام فتتدافع الألوان متراقصة أمام موقفين: موقف الاطلاع على الماضي العريق، وموقف الانفعال في الحاضر وعلى شاطئ الزمن الجميل تقف السيدة ليلى الأحمدية نويهض تقودنا إلى المدى البعيد حيث تبحث في خوابيه عن مرايا المرابع الوادعة.
وألقت الفنانة التشكيلية كلمة أكدت فيها أهمية الفن التشكيلي وضرورة توظيفه في إحياء التراث الشعبي اللبناني، ونشر التوعية لأهمية هذا التراث وإعادة بث الروح فيه من خلال إقامة معارض ومتاحف خاصة بهذا النوع من التراث وتجميعه حفاظاً عليه من الاندثار النهائي، وكذلك شكرت الأحمدية كل من وقف إلى جانبها وساهم معها في إنجاح معرضها الأول، وكل من حضر من الأصدقاء والمهتمين والمثقفين والصحفيين.
بينما قالت الكاتبة رشا مكي عن معرض التراث: ألوان تبث الروح في يباس الماضي وتمنح الحياة للتراث كي لا يغطيه غبار الزمن.
وقال الفنان الضوئي باسم نحله عن المعرض: للوحاتها الملونة كربيع لبنان . العالية المعنى كعصافير على ذروة شجرة سنديان، والتي يسافر فيها اللون فتخرج من تابوت النوم الى الهناء. لفنها الذي يحملنا على الامل والصبر، ويلملم انقاضنا كي نجد الطريق الى حدائق الحياة المضيئة.
حضر افتتاح المعرض رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، المدير العام القاضي عرفات شمس الدين، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس المركز الثقافي في صور بسام بزون، المحامي جواد صفي الدين واعضاء الحركة الثقافية وحشد من الفنانين والشعراء ومهتمين.

شاهد أيضاً

«القاهرة السينمائي» يستعيد «عالميته» وإليزابيث هيرلي للافتتاح

*هبة ياسين انطلقت الثلاثاء المنصرم في القاهرة، فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *