الرئيسية / فنون / فندق بودابست الكبير

فندق بودابست الكبير


* ترجمة عبدالخالق علي

تأليف و إخراج : ويس أندرسونفيلم كوميدي من بطولة رالف فينيس بدور غوستاف ، سيرشا رونان بدور أغاثا ، توني ريفولورو بدور مصطفى، و جود لو بدور الكاتب. 

لقي الفيلم إشادة من النقاد و اعتبر من أفضل الأفلام المنتجة لعام 2014 و ترشح لنيل عدة جوائز حاز منها على جائزة أفضل فيلم كوميدي و جائزة أفضل تصميم إنتاج و جائزة أفضل موسيقى تصويرية إضافة الى جائزة أفضل تصميم أزياء و جائزة أفضل مكياج.
يحكي الفيلم قصة غوستاف الذي يحاول بمساعدة صديقه مصطفى تبرئة نفسه من جريمة لم يرتكبها. تقع أحداث الفيلم في بلد خيالي أضعفته الحرب و الفقر شرق أوربا عند جبال الألب يدعى زوبروفكا. يبدأ الكاتب بسرد حكايته عن رحلة قام بها الى فندق بودابست الكبير في 1968 و يتعرّف على مدير الفندق مصطفى. صاحب الفندق لا يعرفه أحد و يتواصل مع العاملين من خلال محاميه غولدبلوم. تبدأ القصة عام 1932 عندما كان مصطفى يعمل مرسالا في صالة الفندق و يتعرف هناك على غوستاف الذي يعمل بوابا. يعتني غوستاف بالزبونات الثريات. يتعرف على السيدة دي و يخدمها بشتى الوسائل و يقضي معها الليالي. بعد شهر من آخر لقاء بينهما يعلم غوستاف ان السيدة دي ماتت في ظروف غامضة، فيسرع بالذهاب ليسمع وصيتها حيث أورثته لوحة لا تقدر بثمن ما يثير غضب أقربائها الذين يأملون الحصول على اللوحة خاصة إبنها ديمتري الذي يعادي غوستاف بسبب تلك اللوحة. يقوم غوستاف بمساعدة مصطفى بسرقة اللوحة و إخفائها في خزانة الفندق. بعد ذلك تلقي الشرطة القبض على غوستاف بتهمة قتل السيدة دي على خلفية شهادة زور . ينجح غوستاف في الهرب من السجن بمساعدة مصطفى و حبيبته أغاثا. بمساعدة إيفان العضو في نقابة بوابي الفنادق، يسافر غوستاف و مصطفى الى دير على سفح الجبل للقاء سيرج و هو الوحيد الذي يستطيع تبرئته من التهمة حيث انه يعرف بوصية السيدة دي و قام باستنساخها، لكنه يقتل قبل كشفه عن محتويات الوصية. 
أوشكت الحرب على البدء، و سيطر الجيش على الفندق و حوّله الى ثكنة عسكرية و لازال إسم غوستاف على قائمة المطلوبين. يطلب غوستاف من أغاثا الدخول و إسترجاع اللوحة بحجة أنها توصل الحلوى، لكن ينكشف أمرها و يطلق ديمتري النار عليها و تتحول الأمور الى فوضى، و بالصدفة يكتشفون النسخة الثانية من الوصية المخبأة خلف اللوحة. أثبتت الوصية براءة غوستاف حيث جاء فيها ان السيدة دي تركت الكثير من ثروتها لغوستاف بما فيها الفندق اذ كانت هي صاحبته المجهولة. في نهاية المطاف يعيّن غوستاف مصطفى خلفا له و يتزوج بأغاثا الا انها تموت مع ابنها بالحمى الألمانية، اما غوستاف فيلقى حتفه بسبب دفاعه عن مصطفى الذي تؤول اليه جميع أملاك غوستاف.
_____
*المدى

شاهد أيضاً

«القاهرة السينمائي» يستعيد «عالميته» وإليزابيث هيرلي للافتتاح

*هبة ياسين انطلقت الثلاثاء المنصرم في القاهرة، فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *