الرئيسية / فنون / “ذيب” فيلم أردني عالمي ينطلق اليوم في عروضه بالعالم العربي

“ذيب” فيلم أردني عالمي ينطلق اليوم في عروضه بالعالم العربي




  بعد نجاح الفيلم الأردني الروائي الطويل «ذيب» في حصد العديد من الجوائز السينمائية بأنحاء العالم، تنطلق عروضة اليوم 19 مارس – آذار 2015، في صالات السينما بالعالم العربي، وسيبدأ في الأردن، لبنان والإمارات. وفي 26 مارس، ستتوسع شركة MAD Distribution بعرض الفيلم في دول أخرى.

ومع إطلاق فيلم «ذيب» تبدأ شراكة جديدة إعلامية وإعلانية مستمرة ودائمة بين شركة MAD Solutions ومجلة «سينماتوغراف» المتخصصة في شؤون السينما والمملوكة لشركة «سكرابيا ميديا جروب» في دبي، وذلك في إطار حرص إدارة المجلة على بناء جسور من التواصل مع المهرجانات السينمائية وشركات التوزيع والجهات المختلفة التي تهتم بتوفير فرص الاطلاع على قطاع صناعة الأفلام في مختلف البلدان والمناطق والتعرف على وجهات النظر والرؤى الخاصة بمبدعيها.

وتتضمن الشراكة الإعلامية لأول موقع ومجلة عربية سينمائية تستعد لإصدار العدد الأول من طبعتها الورقية في الفترة المقبلة، تقديم خدمة متميزة لقرائها على موقعها الالكتروني وعبر صفحتها على الفيس بوك، من خلال MAD Distribution عن فيلم «ذيب» بصور حصرية وراء الكواليس لم تنشر في أي جريدة أو موقع من قبل، وحوار خاص وحصري مع مخرج الفيلم الأردني ناجي ابو نوار، بخلاف بعض الفيديوهات الحصرية خلف الكواليس وكليبات من الفيلم نفسه.

ويقدم فيلم «ذيب» مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وقد أثار الفيلم ردود أفعال نقدية متحمسة وإشادات فنية في الإعلام والصحافة العربية والدولية، حيث كتب عنه الناقد جاي فايسبيرغ في افتتاح مقاله بمجلة فارايتي «فيلم مغامرات كلاسيكية من أفضل طراز، يقدم السكان المحليين بشكل لا يُصدق من خلال قصة محكية جيداً عن طفل بدوي يتفوق بدهاء على أعداء محتملين بالصحراء».

وقد حصل مخرج الفيلم على جائزة أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014 من مجلة فارايتي، كما أصبح ذيب من الأفلام المفضلة للجمهور ولجان التحكيم في مختلف أنحاء العالم. حيث كان أول فيلم أردني يحصل على جائزة أفضل مخرج في مسابقة آفاق جديدة ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما نال الفيلم تنويه خاص من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، ثم جائزة أفضل فيلم من العالم العربي بمسابقة آفاق جديدة وجائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، إضافة إلى شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل عمل إخراجي أول من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي «كاميريميج» في بولندا ضمن مسابقة الأعمال الروائية الأولى للمخرجين.

شاهد أيضاً

ثنائية المرأة والرجل واستنطاق التاريخ

*لندن: عدنان حسين أحمد نظّمت جمعية الفنانين التشكيليين في المملكة المتحدة معرضها السنوي الثامن، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *