الرئيسية / إضاءات / مخطوطات جورجيا في مكتبة الإسكندرية

مخطوطات جورجيا في مكتبة الإسكندرية


( ثقافات )

يقيم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية في الخامس والعشرين من شهر فبراير الحالي معرضًا للمخطوطات العربية والجورجية وللأبجدية الجورجية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية وسفارة جورجيا بالقاهرة ومعهد المخطوطات بجورجيا، وبحضور السيد أرتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة، وهو المعرض الأول في مكتبة الإسكندرية الذي يلقي الضوء على التراث المخطوط في دول القوقاز. ويسبق المعرض محاضرة للتعريف بالتراث الجورجي المخطوط، ومراحل تطور الأبجدية الجورجية يلقيها الدكتور بوبا كودافا مدير المعهد. 
وأشار الدكتور مدحت عيسى مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية إلى أن مركز المخطوطات الجورجية لديه مجموعة من المخطوطات العربية تقدر بحوالي 1500 مخطوطة عربية كُتب أغلبها في فترة القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر، في علومٍ مختلفة منها تفسير القرآن الكريم، والطب، والهندسة، والنحو، وصفحات من قواميس، والتاريخ، والأدب، وكثيرٌ منها يتزين بزخارف جميلة. كما يوجد في جورجيا حوالي عشرة آلاف من المخطوطات الجورجية، وغيرها من المخطوطات والوثائق بلغاتٍ أجنبية أخرى. ويعرض المعرض نسخًا من الأصول الموجودة في جورجيا، ما يتيح للباحثين فرصة التعرف على جزء من المخطوطات العربية في شرق أوروبا. ولا شك أن هذا التراث المشترك من شأنه أن يقارب بين ثقافات الشعوب التي وصلت إليها الثقافة الإسلامية والعربية وتركت آثارها جليةً في كثير من المؤلفات التراثية في شتى حقول العلم والمعرفة.
ويلقي المعرض الضوء على مراحل تطور الكتابة والأبجدية الجورجية والتي تنقسم إلى ثلاثة مراحل أولها مرحلة الخط الأسومتافررولي وهى الأحرف الكبيرة، والثانية خط نسخوري وتعنى الكتابة بأحرف متصلة، وقد اشتق اسم هذا الخط الجديد من الكلمة العربية “نسخ”، بينما المرحلة الثالثة هي خط مخدرولي وهو الشكل الحديث للأبجدية. 

شاهد أيضاً

ياسوناري كاواباتا.. الروائي اللغز

القاهرة- «من المؤكد أن فوز الروائي الياباني ياسوناري كاواباتا بجائزة نوبل للآداب يشكل أحد أبعاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *