الرئيسية / قراءات / “مفردات مغتربة” للشاعرة السورية أماني عبده

“مفردات مغتربة” للشاعرة السورية أماني عبده


*إيمان العمري

( ثقافات )

احتضنت العاصمة عمّان حفل إطلاق وتوقيع المجموعة الشعرية “مفردات مغتربة” للشاعرة السورية أماني عبده، وذلك في أمسية ثقافية غنائية أقيمت منذ عدة أيام. 
جاءت المجموعة مرفقة بألبوم غنائي أدّته تانيا توما من كلمات الشاعرة أماني عبده وألحان وتوزيع الفنان نور أبو حلتم. 
تتناول المجموعة الشعرية تجربة اغتراب الشاعرة عن بلدها الأمّ، وحنينها إلى العيش بأمان فيها، مع بعض قصائد الغزل والرثاء؛ في حين جسّدت أغاني الألبوم توق الملايين إلى السلام، الذين يرزحون من ثقل الحروب التي أنهكت بلادهم، أدّتها المغنّية بصوت عذبٍ حمل الكثير من الأمل والتفاؤل بغدٍ أفضل لأطفال الحروب، وتفاعل معها الحضور بشكل كبير.
ورغم أن هذا الألبوم هو الأول لمغنّيته تانيا توما، إلا أنها استطاعت بإحساسها البالغ وأدائها المميز أن تستحضر أمام الحضور رؤى من الأحلام الواعدة بأوطانٍ آمنة ومستقبلٍ زاهرٍ لأطفالٍ من حقهم أن يعيشوا بسلام.
تميز هذا العمل بصبغته الإنسانية التي تتجاوز أسماء البلدان والمدن، فالقصائد والأغاني التي تتصدى لوجع إنساني يعانيه أبناء البلدان التي يجري فيها الصراع وتتحكم فيها الحروب، هي من تأليف الشاعرة السورية أماني عبده المقيمة في عمّان، وأداء المغنّيّة العراقية تانيا توما المقيمة في الولايات المتحدة، وألحان الفنّان الأردني نور أبو حلتم.
يُذكر أن هذه المجموعة هي الثانية للشاعرة أماني عبده بعد “خريف أخضر”، وهي من إصدار دار جلجامش للنشر والتوزيع. والألبوم هو الأول لمغنّيته تانيا توما.

شاهد أيضاً

العدد الخامس من مجلة “أسطور” للدراسات التاريخية

صدر العدد الجديد من مجلة “أُسطور” العدد 5، وهي مجلة دورية نصف سنوية علمية محكمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *