الرئيسية / قراءات / مشاركة ليبية في كتاب ” مائة مصور عربي”

مشاركة ليبية في كتاب ” مائة مصور عربي”


* خلود الفلاح

( ثقافات )

مائة مصور عربي يجسدون بالصور عدة موضوعات منها: حياة المدن_ حياة صامتة_ طبيعة_ حضارة عربية_ أشخاص_ أسود وأبيض_ تجريد في مشروع توثيقي صدر أخيرا في كتاب يحمل عنوان “مئة مصور عربي”، ومن ضمن المشاركين مصورون ليبيون وهم: زياد الكاديكي، فايز الفريطيس، علي محمد العروشي، محمود دريجة، محمد علي السنوسي، إبراهيم العقوري، بشار أمين شقليلة، ناصر خليفة المقري.
عن الكتاب قال المصور مصطفى حمد وهو صاحب الفكرة: يقول العالم “توماس اديسون” العبقرية هي واحد بالمئة إلهام وتسعة وتسعون بالمئة جهد وعرق وعلى مدى ثلاث سنوات كانت هذه المقولة حافز لنا لتطوير فن التصوير في منطقة لازال التطور والفائدة والشهرة فيها حكراً على افراد معينين، عملنا على إنشاء بنى تحتية شاملة لمجموعة تضم بين جنبيها جميع المصورين العرب، وفي نفس الوقت تقدم خدمات من خلال موقع عرب بكس، ويضيف المصور مصطفى حمد: “كان هدفنا دائما لم شمل المصورين العرب والنهوض معا بهذا الفن الجميل، الكتاب هو بداية المشروع وكان لابد أن يضم عدد من مصوري كل دولة حسب نسبة المصورين فيها وهذا يعني بأن المصورين هم ليسوا أفضل المصورين العرب، بل الأفضل حسب دولهم وقاعدة البيانات التي تتوفر لدينا”. 
قال المصور الليبي فائز الفريطس عن مشاركته في الكتاب: دائما ما كانت تشدني منذ الصغر الصور وكنت استمتع كثيرا بمشاهدة صور اللاند سكيب وأحب متابعتها. كانت أول كاميرا لي هي سوني ألفا200 التي كانت ترافقني دائما لالتقاط الصور لكل ما اراه، ومن ثم ركزت في التصوير الرياضي وهذه هي الانطلاقة الحقيقية بالنسبة لي في عالم التصوير من خلال عشقي للعبة كرة القدم ومرافقة فريقي المفضل أصبحت اهتم أكثر بالجانب التقني للحصول على صور بجودة أفضل. وبقيت مشاهدة صور الطبيعة وعشقي لمشاهداتها تشداني دائما ومن هنا توغلت أكثر في هذا المجال حتى أصبح هدفي هو ان اتعلم فن تصوير اللاند سكيب فكرست سنة كاملة للعمل والبحث والمشاهدة والتطبيق في هذا المجال. قد تصور 2000 صورة في العام وكلها صور جميلة ولكن أسأل نفسك. هل هي صور مميزة؟ ابحث دائما ان يتميز عملي عن غيره أطبق افكاري ولا أخاف من عرضها.
واعتبر المصور الليبي محمد علي مشروع كتاب “مائة مصور عربي” هي فكرة جديدة تقوم بها مجموعة المصورين العرب في نسختها الأولى. ويضيف المصور محمد علي: الذي تمنحه المشاركة هو التعريف بك كشخص وبدولتك على المستوى العربي وهذا يعد اضافة جديدة لرصيدي الشخصي. هواية التصوير بدأت معي منذ أكثر من 15 سنة، الصور أحيانا تتكلم وتعبر بطريقة جميلة عن وضع نعيشه عن حالة إنسانية نشاهدها

شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *