الرئيسية / قراءات / “الأمة والدولة والمواطنة في الفكر الإسلامي” لـ عبد الله العليان

“الأمة والدولة والمواطنة في الفكر الإسلامي” لـ عبد الله العليان


( ثقافات )

كتاب فكري جديد للباحث العماني عبد الله العليان صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2014). يحمل عنوان ” الأمة والدولة والمواطنة في الفكر الإسلامي”، سبق للمؤلف عبد الله العليان أن نشر الكتب التالية لدى المؤسسة العربية: ” حوار الحضارات في القرن الحادي والعشرين “، ” مساجلات نقدية ” ، “الأنصاري وسيسولوجيا الأزمة ” يقول المؤلف في تذييله للكتاب:
يعد الحديث عن المواطنة في عصرنا الراهن قضية محورية في المؤتمرات والندوات باعتبارها ترتبط بحق الإنسان ـ المواطن ـ في العيش بكرامة واستقرار وحياة اجتماعية هانئة في ظل واجبات وحقوق بين الوطن والمواطن. وللأسف أن الكثير من الكتاب والباحثين من العرب والمسلمين، عندما يتناولون مسألة ( المواطنة ) ، فإنهم ينظرون إليها وكأنها اختراع غربي ، ولا يلتفتون إلى التاريخ الإسلامي ، ومضامين المواطنة كما تحققت منذ العصر الأول الإسلامي ، خاصة في دستور المدينة ، أو صحيفة المدينة ـ كما يسميها البعض ـ والتي أقرها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة، و التي أرست المضامين العادلة للمواطنة، في ظل قبول الإسلام لغير المسلمين، الاشتراك في هـذه الوثيقة الدستورية .
وعندما كتبت هذا البحث زاد يقيني، وبما لا يدع مجالاً للشك، أن الإسلام سبق الكثير من النظريات والأفكار والفلسفات في إرساء مواطنة تنطلق من معايير عادلة، كما جاء في كتاب الله العزيز وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
والمواطنة في الإسلام لا تفرق بين المواطنين سواءً على أساس الدين أو المذهب أو العرق أو النسب الخ ، فهذا الدين القويم يرتفع عن كل الفوارق والتمايزات التي أصبحت سمات الكثير من الدول والحضارات في هذا العصر التي تتحدث عن الحقوق والحريات ، لكن الواقع يجافي ذلك والشواهد كثيرة في المجال .
يقع الكتاب في 232 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

تأريخ ما أهمله التاريخ.. رواية (ليون الإفريقي) لـ أمين المعلوف

*شكيب كاظم ظل التاريخ والكتابة فيه هماً مؤرقاً وضاغطاً على الباحث والروائي اللبناني الشهير أمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *