الرئيسية / إضاءات / مستشرقة تحصل على ماجستير عن رواية لـ”عدنان فرزات”

مستشرقة تحصل على ماجستير عن رواية لـ”عدنان فرزات”


( ثقافات )

حصلت المستشرقة البولندية كاميلا يانتشيك على درجة امتياز عن رسالة ماجستير قدمتها حول رواية عربية للكاتب السوري عدنان فرزات بعنوان “كان الرئيس صديقي”، وذلك تحت إشراف الدكتور يوسف شحادة، أستاذ الأدب العربي في جامعة ياغيلونسكي في مدينة كراكوف، وقدمت المستشرقة يانتشيك تحليلاً لسياقات الرواية ووضعت ملحقا تضمن ترجمة 40 صفحة من الرواية إلى اللغة البولندية. وقد نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بجامعة ياغيلونسكي ونالت درجة ممتاز من قبل اللجنة العلمية المتخصصة في هذا الشأن.
وتتحدث الرواية، وهي الثالثة للروائي فرزات عن علاقة رسام بسياسي وتصاعدات هذه العلاقة غير المنسجمة بحكم المبادئ التي يحملها الفنان والتي لا تتسق والأهواء السياسية. وتتطرق الرواية إلى حياة فنان تشكيلي يعيش على قيم التغيير نحو مجتمع مدني، ويؤدي رسالته التنويرية من خلال لوحاته، ثم يتعرف على رئيس دولة وتنشأ بينهما علاقة متينة في البداية، ثم حين تبدأ التغييرات في العالم العربي نحو الحرية يقع الخلاف بينهما. 
ويقدم الكاتب فرزات روايته عن طريق ساردين اثنين، يرويان الأحداث المرتبطة مباشرة بما يحصل اليوم في سوريا، مع إسقاطات تاريخية ضمن بناء واقعي للشخصيات.

شاهد أيضاً

في مديح الضجيج

*محمد إسماعيل زاهر ارتبط الضجيج دائماً بالإزعاج وبالأصوات الزاعقة، ومدافع الحرب وهدير آلات المدن الصناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *