الرئيسية / إضاءات / شاعرة تونسية تفوز بجائزة ايطالية

شاعرة تونسية تفوز بجائزة ايطالية



*

تونس ـ فازت الشاعرة التونسية آمال موسى بجائزة Lerici Pea للشعر وهي جائزة ايطالية أوروبية تعتبر من الجوائز المهمة وذلك لعراقة هذه الجائزة التي تمنح منذ 60 عاما لشعراء متميزين من مختلف أنحاء العالم.

وفي هذه الدورة الستين اختارت لجنة التحكيم المتكونة من شعراء ونقاد ايطاليين وأوروبيين أن تمنح جائزة Lerici Pea إلى ثلاث شاعرات من البحر الأبيض المتوسط من بينهن الشاعرة آمال موسى كصاحبة تجربة شعرية متميزة بصوتها الخاص من العالم العربي.
وتحظى هذه الجائزة بسمعة أدبية مرموقة في ايطاليا وأوروبا حيث تحصلت عليها أسماء شعرية مهمة في الشعر العالمي الراهن أمثال الفرنسي بونفوا والعربي أدونيس. كما نال هذه الجائزة في السنة الفارطة الشاعر اليوناني المعروف Titos Patrikos وهو من مواليد 1928، ونالها أيضا في سنة 2012 الشاعر الروسي Yevgeny Yevlushenko وهو من مواليد 1932.
وسيلتئم حفل توزيع الجائزة الذي سيتضمن أمسية شعرية مشفوعة بندوة صحفية للشاعرات الفائزات يوم 21سبتمبر/أيلول القادم في ايطاليا.
وفي هذا السياق ذكر أنه في عام 2003 تُرجمت للشاعرة الدكتورة آمال موسى كل من المجموعة الشعرية الأولى “أنثى الماء”، والثانية “خجل الياقوت” إلى اللّغة الإيطالية، وقدم الترجمة الإيطالية الشاعر الإيطالي المعروف جوزيبي كونت، وقام بالترجمة المغربي رداد الشراطي.
كما صدرت خلال الأشهر الأخيرة ترجمة كتاب شعري لآمال موسى إلى اللغة التركية وذلك عن دار نشر كاليستو. ولقد قام بترجمة العمل الذي يحمل عنوان “ما يكفي الجسد ليصبح غيمة” الشاعر والمترجم التركي متين فندقجي الذي نقل أكثر أعمالا أدبية كثيرة من اللغة العربية إلى التركية حيث ترجم كتب لكل من نزار القباني ونازك الملائكة ومحمود درويش وأدونيس ومحمد بنيس وغيرهم كثير.
وتضم ترجمة التونسية آمال موسى 52 قصيدة نذكر منها :”أحمد” و”صور بلا إضاءة” و”الرب يملأني بذرة حب” و”يوسف” و”العيش بثلاثة عناصر” و”أنثى الماء” و”نهر اليدين” و”يُؤنثني مرتين” و”زليخة”.
كما ترجمت قصائد متفرقة للشاعرة في كل من اللّغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والبولندية والتشيكية.
أيضا، ترجمت لها نخبة من قصائدها إلى اللّغة الفرنسية، وصدرت في انطولوجيا مختزلة تضم عشر شاعرات عربيات، وذلك عن دار نشر في باريس. الانطولوجيا من إعداد وتقديم الشاعر والناقد العراقي عبدالقادر الجنابي.
للشاعرة آمال موسى عدة مجموعات شعرية وهي “أنثى الماء” الصادرة عام 1996 و”خجل الياقوت” و”يؤنثني مرتين” و”مثلي تتلألأ النجوم” و”جسد ممطر”.
كما أنها متحصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع ولها بحوث اجتماعية منها كتاب “بورقيبة والمسألة الدينية” الصادر عن دار سيراس للنشر سنة 2006.
شاركت موسى في عدة ملتقيات ومهرجانات شعرية تونسية وعربية وأجنبية.
_______
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *