الرئيسية / إضاءات / إدوار الخراط يفوز بجائزة النيل للآداب وطوغان للفنون

إدوار الخراط يفوز بجائزة النيل للآداب وطوغان للفنون


*

فاز، الاثنين، بجائزة النيل للآداب الكاتب إدوار الخراط ونال الجائزة نفسها للفنون فنان الكاريكاتير أحمد طوغان وفي مجال العلوم الاجتماعية الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر أحمد عمر هاشم.

ويحصل كل فائز بجائزة النيل، وهي كبرى الجوائز المصرية، على 400 ألف جنيه مصري (نحو 56 ألف دولار)، أما قيمة جائزة الدولة التقديرية لكل فائز فتبلغ 200 ألف جنيه.
وتمنح جوائز الدولة في يونيو/حزيران سنويا من خلال التصويت السري لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة.
وأعلن جابر عصفور وزير الثقافة عقب الانتهاء من عملية التصويت أسماء الفائزين بالجوائز حيث ذهبت جائزة الدولة التقديرية للآداب لكل من الروائي مجيد طوبيا والشاعر محمد أبو دومة وأستاذ الدراسات اليونانية الراحل أحمد عتمان. ونال الجائزة نفسها في مجال الفنون الناقد والفنان التشكيلي عز الدين نحيب ومخرج المسلسلات التلفزيونية مجدي أبو عميرة والممثل سناء شافع.
وذهبت جائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية إلى كل من أستاذة الإعلام عواطف عبد الرحمن وأستاذة الأدب الشعبي نبيلة إبراهيم وأستاذة علم الاجتماع نجوى الفوال.
أما جائزة التفوق، وقيمتها المادية 100 ألف جنيه، فنالها في مجال الآداب كل من الشاعرين سمير عبد الباقي وفريد أبو سعدة. ونال الجائزة في مجال الفنون المخرج السينمائي مجدي أحمد علي وفي مجال العلوم الاجتماعية كل من أستاذ علم النفس معتز السيد عبد الله وأستاذ الآثار محمد الكحلاوي حسن.
وعمل عصفور أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة نحو عشر سنوات ثم أصبح وزيرا للثقافة خلال الانتفاضة الشعبية الحاشدة، التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011، لكنه قدم استقالته قبل خلع مبارك بيومين اثنين “لأسباب صحية” كما أعلن آنذاك.
وقوبل إسناد وزارة الثقافة لعصفور للمرة الثانية بردود فعل متباينة بين موافق يراه من رموز التنوير ومعارض يعتبره من رموز نظام مبارك الذي استهدفت ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 إغلاق صفحته.
وجرت العادة أن يدير عملية التصويت على جوائز الدولة سنويا الوزير باعتباره رئيس المجلس الأعلى للثقافة والأمين العام للمجلس، الذي انصرف بعد إعلان استقالته، وحل مكانه رئيس أكاديمية الفنون الأسبق فوزي فهمي.
_____
*وكالات

شاهد أيضاً

طريق الحكمة، طريق السلام: كيف يفكّر “الدالاي لاما”؟ (8)

*ترجمة وتقديم : لطفية الدليمي       يُعدّ الدالاي لاما إحدى أكثر الشخصيات أهمية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *