الرئيسية / قراءات / القصص التي تنتظرنا

القصص التي تنتظرنا


*

لو كان جويل ديكر من الذين يخطّطون حياتهم هل كان قال إنه يجب أن يكون شهيراً ومليونيراً كبيراً قبل الثلاثين؟ كتب السويسري الفرنسي رواية تشويق تحوّلت «ظاهرة عالمية» وفق «لو موند». ترجمت «حقيقة قضية هاري كيبرت» الى اثنين وثلاثين لغة، باعت مليوني نسخة في سنة واحدة، نالت ثلاث جوائز فرنسية، وقورن كاتبها بثلاثة كبار. فيليب روث وجوناثان فرانزن وسول بيلو.

«حقيقة قضية هاري كيبرت» الصادرة بالإنكليزية في بريطانيا عن دار ماكلهوس عن كاتب أميركي في عشريناته يحقّق الثروة والشهرة مع كتابه الأول. يصادق ماركوس غولدمان الوسيم، السطحي، المحب للمديح ممثلة، وينغمس في حياة المشاهير في نيويورك فتحرقه ويعجز عن الكتابة. ينتظر الناشر روايته الثانية، ويقترب موعد التسليم. يخشى أن تلاحقه دار النشر قضائياً، ويقصد مرشده ومدرّسه السابق في الجامعة هاري كيبرت. اشتهر هذا قبل ثلاثة عقود برواية «أصل الشر» التي استوحاها من حبه الكبير القاتم السرّي لفتاة في الخامسة عشرة. لكن نولا كيليرغان اختفت فجأة في صيف 1975 قبيل هربهما معاً، وبقيت مفقودة. يُصدم هاري، ويعجز عن الحب مجدّداً. يبحث مع ماركوس في طبيعة الأدب والأدباء والحب المفقود. في حوارهما كثير من الادّعاء كقول كيبرت أن ما يجعل الكاتب هشّاً معاناته من نوعين من الألم العاطفي، الحب والكتب. تأليف كتاب يشبه العشق، وقد يكون مؤلماً جداً. «ذا غارديان» رأت الرواية مشوّقة للغاية، لكنها ليست مثيرة للاهتمام أدبيّاً.
تُكتشف جثة نولا الدفينة في حديقة منزل هاري الخلفية مع مخطوطة «أصل الشر»، وتتّهمه الشرطة بخطفها وقتلها. تتألّب البلدة الصغيرة على الكاتب ما عدا قلّة تؤمن ببراءته بينهم ماركوس. يحقّق في قضيّة صديقه، ويجد قصة في انتظاره. يصاب ناشره فوراً بسعادة باهرة، ويقدّم له بضعة ملايين دفعة على الحساب لكي يكتب عن الجريمة. يكتشف ماركوس أن للكل أسراراً في هذه البلدة الهادئة في نيو أنغلند، ويتساءل عما جعل الجميع يُفتنون بنولا الصغيرة. مع تقدّم التحقيق يزداد عدد المشتبه بهم. المليونير المنعزل، سائقه المشوّه المصاب بعاهة في النطق، قائد الشرطة المرتشي، العاشق المرفوض، المرأة اليهودية والكاهن الغريب الأطوار.
يتداخل فعل الكتابة في الرواية التي تجذب القارئ بين الكلمتين الأولى والأخيرة. هي كتاب عن كاتب يكتب عن كاتب آخر كتب كتاباً بدوره. أكيد أن كيبرت سيجد ذلك مؤلماً إذا فكّر به.
_____
*الحياة

شاهد أيضاً

العدد الخامس عشر من فيلادلفيا الثقافية يحتفي بالعلاّمة محمد عصفور

خاص- ثقافات  أصدرت جامعة فيلادلفيا العدد الخامس عشر من مجلّتها الثقافية التي يرأس تحريرها د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *