الرئيسية / قراءات / من “رصيف القتلى” إلى “مترو الأنفاق”:إصداران جديدان لإبراهيم المصري

من “رصيف القتلى” إلى “مترو الأنفاق”:إصداران جديدان لإبراهيم المصري


( ثقافات )


صدر أخيراً للشاعر والصحافي إبراهيم المصري كتابان جديدان: ـ مترو الأنفاق/ نصوص مصرية، عن دار النسيم للنشر والتوزيع في القاهرة.
– The Pavement of the Murdered Ones
An Arab Journalist’s Observations in Iraq/2014 Dar Safi – USA.
الترجمة الإنجليزية لكتاب: (رصيف القتلى ـ مشاهدات صحافي عربي في العراق) والذي صدرت طبعته العربية عام 2007 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وكان الكتاب فائزاً في عام 2006 بجائزة ابن بطوطة ـ مشروع ارتياد الآفاق ـ فرع الرحلة الصحافية. أمَّا النسخة الإنجليزية فقد صدرت عن دار صافي في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.
يتضمن كتاب “مترو الأنفاق ـ نصوص مصرية” خمسة وأربعين نصاً في الألم المصري المندلع منذ ثورة 25 يناير 2011، ومن هذه النصوص”موال لميكروباص حزين/ الوطن والخلافة وليلة القدر/ التطور الطبيعي لجسدِ المصري/ خطاب عن جميع الضحايا” بينما يتضمن “رصيف القتلى ـ مشاهدات صحافي عربي في العراق” واحداً وثلاثين فصلاً من مشاهدات رحلتي عمل للمؤلف إلى العراق في عامي 2003 و2004 ومن هذه الفصول “رائحة الموت في كربلاء/ رصيف القتلى/ وجه الله في الأهوار/ جدوى السيارات المفخخة” 
وإن كان ثمة اختلاف بين الكتابين في شكل الكتابة، فإنهما ينطلقان من قدح الألم والإرهاب والبؤس الإنساني الذي غرسته أنظمة قاسية ومستبدة في العراق وفي مصر وفي دول عربية أخرى كان حظها هذه الأنظمة المديدة والبليدة، التي لم توفر أملاً ولا تنمية ولا رؤية للحاضر والمستقبل ولا أفقاً للحرية وكرامة الإنسان.
لهذا…
يجب أن نخشع جميعاً أمام الدم
وأن.. نخجل من إراقةِ المزيدِ منه
حقناً على الأقل
لقلوبِ الأمهاتِ اللاتي 
لم يُنجبن لرؤيةِ أولادهن وبناتهن
قَتلى في عراكٍ عائلي
وبإمكاننا ونحن شعبٌ طيب
أن نتعارك بوسائل أقل حدة
ابتكر لها البشرُ سياجاً اسمه: الوطن.
يقول الكاتب في نص “خطاب عن جميع الضحايا” من كتاب “مترو الأنفاق ـ نصوص مصرية” ولعلَّ هذا الخطاب يكون حاضراً في كل بلد عربي يشهد دماً وأن يتعارك الجميع بوسائل أقل حدة.
يعمل إبراهيم المصري صحافياً في الإعلام التلفزيوني وقد صدر له 12 كتاباً ما بين شعر ورواية، منها: لعبةُ المراكب الورقية/ رواية 1998 دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة ـ (الرواية الفائزة بالمركز الثالث في الدورة الأولى لجائزة الإبداع العربي ـ الشارقة)، الزَّهْرَوَرْدِيَّة/ شعر 2007 طبعة خاصة، الديوان العراقي/ شعر 2008 المركز الثقافي العربي ـ السويسري، الوعي والوجود/ شعر 2009 دار ميريت، الشعرُ كائنٌ بلا.. عمل/ شعر 2010 دار بدايات 2010، مُهَـرِّبُو الأحْـلام/ رواية 2012 دار الأدهم، وجبة الماء.. وجبة الكهرمان/ شعر 2013 دار النسيم.. ومن كتبه المخطوطة، الرَّوض العاطر/ سرد، مرايا نادية ومناديلها/ شعر، قهوة فاخرة لمزاجٍ عاطل/ شعر، بيتُ الخالة/ سرد.

شاهد أيضاً

العدد الخامس عشر من فيلادلفيا الثقافية يحتفي بالعلاّمة محمد عصفور

خاص- ثقافات  أصدرت جامعة فيلادلفيا العدد الخامس عشر من مجلّتها الثقافية التي يرأس تحريرها د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *