الرئيسية / فنون / (فضاءات أنثوية) معرض أول من نوعه لتشكيليات في البصرة

(فضاءات أنثوية) معرض أول من نوعه لتشكيليات في البصرة


*عبد الكريم العامري

بادرت مؤسسة خطى الثقافية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة لتنظيم معرض أعمال 16 فنانة تشكيلية شابة في مبادرة هي الأولى من نوعها في المحافظة.

وقال محمد العامري، مدير المؤسسة، إن الغاية من المعرض “توجيه رسالة إلى كل المؤسسات الثقافية وإلى المسؤولين بضرورة دعم المرأة الفنانة، خاصة بعد الانحسار الثقافي الذي تشهده المحافظة لانشغال الحكومة بقضايا أخرى”.
وذكر أن “عدد المشاركات هو 16 فنانة يمثلن كلية ومعهد الفنون الجميلة في البصرة، وبعضهن من خارج الكلية”.
ودعا عبد الحق المظفر، مدير قصر الثقافة والفنون، في تصريح لإذاعة العراق الحر، جميع المؤسسات إلى الاهتمام بالشباب وخاصة الذين يمتلكون مواهب أدبية وفنية، موضحا أن “المعرض يعد الأول من نوعه في محافظة البصرة لمشاركة عدد من الفنانات الشابات اللاتي قدمن تجاربهن في الفن التشكيلي والتي تنتمي إلى مدارس تشكيلية متنوعة”.
وقال صبري المالكي، الفنان التشكيلي، إن “تجربة معرض فضاءات أنثوية خطوة في الاتجاه الصحيح لاستثمار طاقات المرأة المبدعة، إذ لم تشهد البصرة من قبل مثل هذه التجربة التي تخصص للمرأة”.
وتشارك في المعرض الذي يستمر حتى الجمعة المقبل الفنانات هبة الله فريد حامد، وهبة جاسم الفضل، وندى عبد الجليل، وسارة جاسم، وآية جواد، وحنان خليل، وزهراء كاظم، وأبرار عدنان، ورؤى عبد الحميد، وهدى هادي، وسنا حسين عبد الزهرة، وزهراء شاكر، ومنال علي، ورغد فائز، وزينب محمد، وأماني صادق.
وقالت زهراء شاكر، الفنانة الشابة المشاركة، إن المعرض يمثل فرصة كبيرة لها ولزميلاتها للتعبير عن أنفسهن من خلال الفن التشكيلي. وأوضحت أن “المرأة أكثر إبداعا من الرجل في مجال الفن لما تمتلكه من حس مرهف، إلاّ أنها بحاجة إلى وقفة ذكورية لإسنادها”.
——
*العالم الجديد

شاهد أيضاً

تجربة اليمني حكيم العاقل؛ رؤى تجريدية وتعبيرية معاصرة تتمرد على عنف الواقع بمواقف جمالية التوجهات

خاص- ثقافات *بشرى بن فاطمة ثنائية الحرب والسلام واحتمالات الحياة المؤجلة في خضم التوترات والصدامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *