الرئيسية / فنون / الفن العالمي المعاصر ينشر عبيره في المغرب

الفن العالمي المعاصر ينشر عبيره في المغرب


يحتضن فضاء المسرح الملكي بمراكش، في الفترة ما بين 06 و 09 مايو/ايار، معرضا دوليا بعنوان “الحدث الدولي للفن المعاصر”.

وسيعرف المعرض مشاركة أزيد من 40 فنانا ومبدعا من المغرب ومن دول مختلفة كفرنسا واسبانيا ورومانيا وبلجيكا والسعودية يشتغلون في مجال الفن التشكيلي والنحت والتصوير الفوتوغرافي.
ويشكل المعرض المنظم بمبادرة من “الرابطة المتحدة للثقافة والفنون” المغربية، فرصة للالتقاء وتبادل التجارب بين الفنانين المغاربة والأجانب، وتقريب الفنون البصرية من سكان المدينة وإبراز جمالية وقوة التعبير الفني بشكل عام والفن المعاصر بشكل خاص وفقا لوكالة الانباء المغربية.
وتتوخى التظاهرة الفنية الذي تضم أزيد من خمسين عملا فنيا، حسب الجهة المنظمة، تشجيع المواهب الشابة من خلال عرض أعمال لفنانين شباب منهم من يعرض لأول مرة إلى جانب فنانين بارزين على المستوى الوطني و الدولي.
وسيتم خلال هذه التظاهرة تكريم الفنان السعودي العالمي هشام بنجابي اعترافا من المنظمين بما ساهم به من مجهودات في الرقي بالذوق والفن، فضلا عن إصدار كتاب تشكيلي جديد بعنوان “جمالية اللون في الواقعية المعاصرة دراسة في أعمال الفنان التشكيلي هشام بنجابي” من منشورات “الرابطة المتحدة للثقافة والفنون”.
ويتضمن برنامج التظاهرة الفنية تنظيم ورشة وندوة حول فن الخط العربي من تأطير الخطاط المغربي محمد قرماد، إلى جانب فقرات موسيقية من الفن الكناوي مع المعلم كويو ووصلات موسيقية على آلة الكمان، وعرض فيلم قصير بعنوان “تثلج في مراكش” بحضور مخرجه المغربي المقيم بسويسرا هشام عين الحياة.
ويتناول الفيلم قصة طفل يعيش في جنيف يحاول تحقيق أمنية والده الأخيرة بالتزلج في سويسرا، وحين يتقدم بطلب تأشيرة سفر لوالده. يواجه رفض السلطات، فيقرر أن يأخذ والده إلى أحد المنتجعات المغربية، ويحاول إقناعه أنها في الحقيقة الألب السويسرية.
ويبذل الطفل كل ما بوسعه بمساعدة من أخته وصديقه ليمنح والده رحلة لا تنسى إلى جبال الألب، دون أن يغادر المغرب.
وتسعى الرابطة المتحدة للثقافة والفنون من خلال هذه التظاهرة إلى المساهمة في الإشعاع الثقافي والفني وتشجيع السياحة الثقافية بالمدينة الحمراء.
وستعرف التظاهرة الكبرى حضور شخصيات ثقافية و فنية ودبلوماسية.
_______
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

تجربة اليمني حكيم العاقل؛ رؤى تجريدية وتعبيرية معاصرة تتمرد على عنف الواقع بمواقف جمالية التوجهات

خاص- ثقافات *بشرى بن فاطمة ثنائية الحرب والسلام واحتمالات الحياة المؤجلة في خضم التوترات والصدامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *