الرئيسية / فنون / أفلام جزائرية تشارك في مهرجان “نظرة حول سينما العالم” بفرنسا

أفلام جزائرية تشارك في مهرجان “نظرة حول سينما العالم” بفرنسا


ستشارك أعمال سينمائية جزائرية أنتجت في السنوات الثلاثة الأخيرة في الطبعة الـ19 لمهرجان “نظرة حول سينما العالم “التي تنظم من 21 إلى 31 يناير بمدينة رووان (شمال غرب فرنسا).

وسيكون فيلم “نورمال” للمخرج مرزاق علواش الفيلم الجزائري الطويل الوحيد المشارك في منافسة الأفلام الطويلة التي تضم 23 فيلما منها أفلام فرنسية وعراقية وتونسية ومغربية.
وفي فئة الأفلام القصيرة يشارك مخرجان جزائريان من الشباب وهما أمين حتو بفيلم “Les pieds sur terre ” الذي أنتج عام 2011 وبهية علواش التي تشارك بفيلم “يوم عادي” (2012)، وستعرف هذه الفئة مشاركة فيلمين مغربين “عندما ينامون “لمريم توزاني و”رصيف القدر” لأمينة سعدي إلى جانب “ستديو بيروت” للبناني مختار بيروت.
وفي فئة الأفلام الوثائقية يشارك المخرج الجزائري حميد بن عمرة بشريط “Bouts de vies, bouts de rêves” الذي يتطرق لعمل الفنان التشكيلي مصطفى بوطاجين الخاص ببورتريهات لشخصيات ملتزمة سياسيا.
ويتنافس هذا الوثائقي إلى جانب أربعين فيلم على غرار”Nuclear nation” للياباني اتسوشي فوناهاشي و”ارقصي يا إفريقيا ارقصي!” للفرنسي ماريون ستالنس و”كاميرا وومان” للمغربية كريمة زبير. 
وأدرج المهرجان أيضا بالمناسبة لقاء حول السينما الإفريقية وورشات تكوينية حول السينما التجريبية ومعرض للصور تحت عنوان”فلسطين”.
كما ينظم مهرجان “نظرة حول سينما العالم” الذي أنشئ في 1992 من طرف جمعية تحمل نفس الاسم وقفات حول البيئة والفن المعماري وحقوق الإنسان في السينما إلى جانب فئة جديدة مخصصة لسينمائيات.
_____
* الشروق الجزائرية

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *