الرئيسية / قراءات / مستقبل البترول العربي في كازينو العولمة

مستقبل البترول العربي في كازينو العولمة


( ثقافات )

أحدث إصدارات الدكتور عبد الحي زلوم الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان (2014).
يقول د. عبد الحي زلوم : ” يهدف هذا الكتاب أن يبين عورات اقتصاد العولمة وما يحدثه من سرقة موارد الدول تحت أرقى المسميات وأحط الأساليب . كما أنه يحدث تشوهات وحالات عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. كما يبين الكتاب أن هناك شبه إجماع على ضرورة تغيير الأسس التي بني عليها هذا النظام بحيث أننا نعتقد أننا لسنا في مرحلة نهاية التاريخ كما ادعى فوكوياما بل أننا في بداية نهاية النظام .
يهدف هذا الكتاب أن نعلم ونتعلم كيف يخطط الغرب على المدى القصير والمتوسط والبعيد لعشرات السنين لتحقيق أهدافه بكافة الوسائل المالية والإعلامية والعسكرية والأمنية والأخلاقية واللاخلاقية .
وعلى لسان وزير الطاقة الأمريكي رتشاردسون في عهد الرئيس كلينتون سنة 1999:” لقد كان البترول محور القرارات الأمنية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة خلال القرن العشرين , والنفط كان وراء تقسيمات الشرق الأوسط إلى دويلات بعد الحرب العالمية الأولى ” . كما سنبين في هذا الكتاب فلقد أصبح النفط في كازينو اقتصاد العولمة إضافة إلى كونه مصدرا للطاقة غطاء واقعيا للدولار بعد كشف غطاء الذهب عنه وبذلك سمح للدولار أن يبقى عملة الاحتياط العالمية وهو أمر أساسي لبقاء أي إمبراطورية .
سبق للدكتور زلوم أن أصدر الكتب التالية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (الربيع العربي , أمريكا تريد والله فعال لما يريد , أزمة نظام , أمريكا إسرائيل الكبرى, أمريكا بعيون عربية , لكي نفهم العراق , حروب البترول الصليبية , إمبراطورية الشر الجديدة , نذر العولمة )
يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

القيسي يصدر كتابه البحثي الأول عن “ابن عربي”

مراجعة جريئة تكشف تناقضات “الشيخ الأكبر” وانتقاصه من مقام النبي    بعد عشرة كتب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *