الرئيسية / فنون / انطلاق المهرجان الدولي للسماع الصوفي بـ”سطيف”

انطلاق المهرجان الدولي للسماع الصوفي بـ”سطيف”



تنظم محافظة المهرجان بولاية سطيف المهرجان الدولي للسماع الصوفي في طبعته الثالثة، وذلك تحت إشراف وتنظيم مسؤولي قطاع الثقافة بالولاية. ويشارك في هذا المهرجان أقطاب الأداء الصوفي من العالم العربي والإسلامي، حيث بلغ عدد الدول المشاركة 11 دولة.. تركيا، تونس، صيربيا، الصين، سوريا، ليبيا، السنغال، العراق، الأردن، إيران ومصر. إضافة إلى مشاركات وطنية لأهم الفرق البارعة في أداء السماع الصوفي، وذلك بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف وذلك إلى غاية يوم الـ 14 ديسمبر الجاري.

ويهدف هذا المهرجان، حسب محافظ المهرجان الأستاذ إدريس بوذيبة، إلى تفعيل الساحة الثقافية بتظاهرات دولية مميزة، خاصة أن السماع الصوفي بدأ يعرف انتشارا واسعا في العديد من الأوساط التي تسعى لتذوق الفنون الراقية في مجال الموسيقى والغناء الروحي، الذي يمنح للإنسان الطمأنينة والسكينة في عالم يزخر بالمتناقضات والحروب والآلام. وأضاف محافظ المهرجان أن السماع الصوفي هو رسالة محبة وسلام وتراث حضاري وروحي. وقد توسعت دائرة المشاركة هذه السنة إلى كل من دولة إيران، الصين، السينغال، ليبيا، سوريا و العراق.. وهذا من أجل تقديم تنوعات جديدة للحضور لاكتشاف عمق الغناء الروحي في هذه الدول المتجدرة حضاريا وثقافيا. كما أوضح محافظ المهرجان أن ميزة هذا المهرجان تكمن في أنه يستقطب بكثافة العائلات التي تسعى لاستحضار وتذوق هذه القيم السامية من خلال الأصوات الشجية والموسيقى الشفافة التي ترافق عادة السماع الصوفي، خاصة تلك الأشعار التي تقطر بالوجد الإلهي ومعانقة الذات.

وعلى هامش المهرجان ستقام محاضرات خاصة بفعاليات هذا المهرجان، منها محاضرة الدكتور بن عبيد ياسين حول ”التصوف أبعاد وعلاقات” يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 على الساعة 13 زوالا، ومحاضرة للدكتور السعيد مسايلي تحت عنوان ”جماليات الخطاب الشعري الصوفي، مقارنة تأويلية في شعر محي الدين ابن عربي” يوم الأربعاء 11 ديسمبر 2013 على الساعة 13 زوالا، ومحاضرة بعنوان ”الصوفية وعلاقتها بالفن عند جلال الدين الرومي” للدكتور فيصل حصير، يوم الخميس 12 ديسمبر 2013 على الساعة 13 بقاعة المحاضرات لدار الثقافة هواري بومدين بسطيف.
_____
*الفجر الجزائرية

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *