الرئيسية / إضاءات / اتحاد كتاب الإمارات يؤبّن الشاعر عاطف الفراية

اتحاد كتاب الإمارات يؤبّن الشاعر عاطف الفراية


*عبدالقادر سالم

قام اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالشارقة أول من أمس حفل تأبين للشاعر الأردني الراحل عاطف الفراية الذي وافته المنية أواسط سبتمبر الماضي إثر نوبة قلبية في الشارقة، وشارك في الحفل الذي أقيم في قاعة احمد راشد ثاني بمقر الاتحاد جمع من الكتاب والأدباء والمثقفين وسط حضور كثيف من أصدقاء وزملاء ومحبي الراحل، أداره زكريا أحمد.

ألم الرحيل
في بداية الحفل، ظهر الفراية في فيلم وثائقي يلقي بعضاً من قصائده، تلتها كلمة اتحاد الكتاب ألقاها إسلام ابوشكير بدلا من عائشة عبدالله جاء فيها:”إن اتحاد الكتاب يشعر بالألم لرحيل الشاعر والمسرحي والمثقف الفراية الذي كان مواظباً على المشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة التي كان ينظمها اتحاد الكتاب، وأن رحيله يمثل خسارة للأدب العربي لما تمثله تجربته الإبداعية من قيمة فنية عالية، وان يتغمده الله تعالى بواسع مغفرته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان، وقال ابوشكير إن الراحل كان مسكوناً بالإبداع، وظل مثابراً على التواصل مع الوسط الثقافي”.
تجربة شعرية
وقرأ الأديب عبدالفتاح صبري ورقة بحثية تناول فيها ملامح التجربة الشعرية لدى الفراية حيث قال عنه: “الفراية كان شاعراً حقيقياً ومبدعاً متعدد المواهب، كتب في المسرح وأبدع فيه وان تجربته الشعرية لامست عوالم غنية بأبعاد وجدانية ووطنية وإنسانية، وختمها بقصيدة رثاء”. وفي مشهدٍ اختلط الشعر بدموع المحبين بلوعة الفراق، قرأت زوجة الراحل الأديبة أمل المشايخ بعضاً من قصائد الراحل التي لامست مشاعر الحضور، ومقتطفات من مسرحيته “البحث عن عزيزه سليمان” والفائزة بالجائزة الدولية لنصوص المونودراما. كما ألقى عدد من الحضور قصائد رثاء في الراحل.
سيرة
شاعر أردني مقيم في الإمارات منذ سنوات طويلة، له في الشعر ثلاث مجموعات (حنجرة غير مستعارة) و(حالات الراعي) و(أنثى الفواكه الغامضة)، وفي المسرح (كوكب الوهم). حائز على عدد من الجوائز الأدبية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي ـ فرع المسرح، وجائزة جمعية المسرحيين بالإمارات للتأليف المسرحي.
___________
*(البيان)

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *