الرئيسية / قراءات / إصدارات جديدة: “رحلة صموئيل ايفرز” لعبد الخالق

إصدارات جديدة: “رحلة صموئيل ايفرز” لعبد الخالق


( ثقافات )

يواصل الدكتور أنيس عبد الخالق محمود ترجمة سلسلة الرحلات التي قام بها الرحالة الأجانب إلى منطقة الخليج . تصدر هذه الرحلة لصموئيل ايفرز بعد أن أصدر مجموعة من الرحلات نذكر منها (رحلة بيدرو تيخيرا من البصرة إلى حلب , رحلات بين العراق وبادية الشام , العراق وملاحظات شرقية في رحلة توماس هربرت , رحلات جان دي تيفينو , رحلة أبراهام بارسونز من حلب إلى الخليج العربي ) وجميعها صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في العام 2013 .
هذا الكتاب ترجمة لإحدى أندر رحلات القرن الثامن عشر، وهي رحلة الانكليزي صموئيل إﻳﭭﺮز، الذي زار العراق وبلاد الشام في طريقه إلى إيطاليا سنة (1779). ولهذه الرحلة أهمية خاصّة، فهي تعكس جوانب مختلفةً من الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق وبادية الشام، قد لا تكون موجودةً في غيرها من المصادر. كما تسلِّط الضوء على جوانب خفية عن علاقة العشائر العربية في جنوبي العراق (ولاسيما عشائر المنتفك) مع سلطة والي بغداد المملوكي حسن باشا (1778-1780)، وهي مرحلة مليئة بالصراعات الداخلية والتدخلات الخارجية، التي تمثّلت بالحصار الفارسي على مدينة البصرة في سنة (1775). وهذا الكتاب من المصادر الأجنبية القليلة التي تحدثت عن تلك المنطقة خلال تلك المرحلة العصيبة.
يتناول هذا الكتاب بالوصف الدقيق مدن البصرة والقرنة والسماوة والنجف وكربلاء وبغداد، كما يصف طبيعة البادية السورية وأهم مدنها ومعالمها، مثل قصر الأخوين ومدينة طيِّبة، إلى جانب مدينتي حلب واللاذقية التي ينطلق منها إلى ايطاليا عبر البحر المتوسط.
تمثل هذه الرحلة حلقةً أخرى ضمن سلسلة كتب الرحلات التي بدأنا بنشرها منذ مدة والتي نأمل أن ننشر المزيد منها لتغطية ثغرات مفقودة مهمة من تاريخ العراق والمنطقة العربية، ونأمل أن تلاقي اهتمام الباحثين والمؤرخين والمهتمين بأدب الرحلات عمومًا.
يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

واقعية الخيال فـي روايـة العـطر

خاص- ثقافات *غازي سلمان تتحرك الشخصيات في الأدب والفنون الإبداعية الأخرى من واقعها الافتراضي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *