الرئيسية / فنون / إنطلاق مهرجان عشيات طقوس المسرحية

إنطلاق مهرجان عشيات طقوس المسرحية




أعلن رئيس اللجنة العليا لمهرجان عشيات طقوس المسرحية المخرج صلاح ابو هنود أنه اختيرت لهذا الدورة السادسة شخصية المهرجان الراحلين الفنان أديب الحافظ والشاعر والكاتب المسرحي عاطف الفراية. وبين أبو هنود في مؤتمر صحفي اليوم السبت وأداره رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان الزميل جمال عياد، أن المهرجان الذي تنظمه فرقة طقوس المسرحية، تنطلق فعالياته في المركز الثقافي الملكي غدا الأحد، بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين ومنتدى النقد الدرامي.

وقال إن المهرجان الذي يستمر خمسة أيام، ويقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح اسامة المشيني ومسرح طقوس في حي جبل اللويبدة بمشاركة فرق مسرحية من الجزائر، وتونس، ومصر ولبنان وقطر وفلسطين والبحرين بالإضافة الى فرق مسرحية اردنية.
ولفت إلى أن انه ضمن فعاليات المهرجان ستعقد ورشة “السيكودراما والمسرح” وتقدمها دلال مقاري من المانيا حيث تسعى الورشة إلى تحليل وتفكيك الوظائف الدرامية والفنية لعناصر العرض المسرحي, بدءاً من الفكرة “النص” إلى الإخراج, مروراً بالتمثيل وتقنيات الممثل, ثم السينوغرافيا والماكياج والأزياء والإكسسوارات, انتهاء بتدريب الجمهور.
ولفت إلى أن الافتتاح سيتضمن عرضا طقسيا لفرقة ترانيم بقيادة الفنان الاردني نصر الزعبي، تبرز الغناء الشعبي الملحن المعاصر، يليه العرض المسرحي الفائز بجائزة مهرجان مسرح الشباب “تضاد القمامة” للمخرج وحيد القواسمي، ويكرم المهرجان الفنان الاردني زهير النوباني، وقاسم الحربان من البحرين.
وبدوره قال مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني في المؤتمر ان الفرقة لديها اصرار كبير على اقامة المهرجان على اعتبار انه عرس ثقافي له لون مختلف عن المهرجانات الاخرى، رغم الامكانيات المادية المتواضعة، مضيفا ان المهرجان نافذة مهمة للمبدعين للاطلاع على التجارب العربية الاخرى في المسرح.
وأضاف الريموني أن المهرجان سيشهد بالإضافة إلى العروض المسرحية اقامة ندوات فكرية لأسرة المسرح الاردني ومشاركة متميزة لأسرة منتدى النقد الدرامي عبر تنسيق الندوات الفكرية والثقافية من خلال اللجنة الثقافية الخاصة بالمهرجان.
وثمن أمين سر منتدى النقد الدرامي ورئيس اللجنة الثقافة في المهرجان الزميل مجدي التل دعوة فرقة طقوس المسرحية لمشاركة في الاعداد لندوات المهرجان ،لافتا إلى انها تعد المشاركة الحقيقية الاولى للمنتدى منذ أن تأسس في 25 تموز من 2012 وهو الذي يعد الوحيد من نوعه في الوطن العربي.
وبين التل أن المنتدى سيكون مشرفا على إدارة وتنظيم الندوات الفكرية والتعقيبية، لافتا إلى أن الندوات الفكرية تشمل ندوة حول الآثار الأردنية في الخارج وآليات إستعادتها حيث يشارك فيها عميدة كلية الاثار والسياحة في الجامعة الاردنية الدكتور ميسون الحسامي والباحث وضاح محادين، وندوة حول فرقة اسرة المسرح والتي يشارك فيها عدد من الفنانين الرواد المؤسسين لها .
وتتكون لجنة التحكيم من :حكيم حرب – رئيساً/ الأردن، وصلاح الحـوراني / الأردن، فراس المصري / الأردن، والعراقي عبد الرضا جاسم، والقطري محمد الجراح ، والبحريني عبد الله ملك.
وتتألف اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان من صلاح أبو هنود، والدكتور فراس الريموني وحكيم حرب، ومحمد القباني، وصلاح الحوراني، وجمال عياد، ومحمد هزاع الربيع، ومحمد الطاهات.
_______
*(بترا)

شاهد أيضاً

أني كوركدجيان، مخلوقات سوريالية أنتجتها الحرب

*خلود شرف يقول غراهام كوليير في كتابه الفن والشعور الإبداعي: ” إن الإنسان قد يضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *